الجمعية اللبنانية للدراسات النفسية

            جمعية علمية غير ربحية مرخصة من وزارة الداخلية بموجب علم وخبر رقم 3617/2

 

أهـــداف الجمعيـــة

 

 

 

 

أهــداف الجمعيـــة
     
عقب مؤتمر مركز الدراسات النفسية تحت شعار "نحو علم نفس عربي" وعلى ضوء توصياته المنشورة في كتاب المؤتمر ( مجلة الثقافة النفسية العدد العاشر) اجتمع الأخصائيون اللبنانيون من أعضاء مركز الدراسات النفسية وقرروا ضرورة تأسيس جمعية نفسية لبنانية تسعى لتحقيق الأهداف التالية:

1.    تنفيذ المشاريع الصحية – النفسية التي تلبي الحاجات الفعلية للخدمات النفسية. حيث لاحظ المجتمعون عدم وجود مستشفى سيكاتري في محافظة شمال لبنان التي يتجاوز عدد سكانها المليون نسمة.

2.    تشجيع البحوث والدراسات والنشر العلمي في مجال العلوم النفسية في لبنان.

3.    التواصل مع الجمعيات ومراكز البحوث النفسية العربية والأجنبية.

4.    الدعوة لإنشاء نقابة للعاملين في المهن النفسية في لبنان.

إنطلاقا" من هذه الأهداف شكل المجنمعون لجنة متابعة ومهمتها تحضير النظامين الأساسي والداخلي للجمعية. وقامت اللجنة بمهمتها وعرضت مسودة النظامين على الهيئة التأسيسية العامة. حيث تم تقديم الطلب ، بعد التعديلات المقترحة، الى المحافظة بتاريخ 27/4/1994 . وبناء على هذا الطلب حصلت الجمعية على الترخيص من وزارة الداخلية اللبنانية بتاريخ 10/1/1996 .

خلال هذه الفترة عكفت الهيئة التأسيسية على وضع البرامج المساعدة على تحقيق الأهداف المرجوة. فكانت الاتصالات بالمتخصصين اللبنانيين والعرب والأجانب للإستفادة من تجاربهم وطلب مساعدتهم لرسم خطوط انطلاقة الجمعية نحو تحقيق اهدافها. كما عقدت اللجنة التحضيرية عدة اجتماعات بهدف التحضير للإجتماع العام التأسيسي.

       عقد الاجتماع العام التأسيسي للجمعية يوم 19/1/1996 في قاعة المحاضرات في فندق  نورث مارينا بطرابلس بحضور معالي وزير الشؤون الإجتماعية الأستاذ اسطفان الدويهي وفعاليات سياسية وعلمية واجتماعية. وتم توزيع نسخ عن النظامين الداخلي والأساسي للجمعية مرفقة بالعدد صفر من نشرة الجمعية " دراسات نفسية". واتخذ المجتمعون القرارت التالية:

1.    اقامة موسم سنوي للدراسات النفسية بالتعاون مع كلية علم النفس بالجامعة اللبنانية.

2.    اصدار نشرة دراسات نفسية بصورة فصلية لمتابعة اخبار الاختصاص والجمعية.

3.    إنشاء لجان مساعدة على تحقيق أهداف الجمعية. على أن تتسع عضويتها لغير الاخصائيين النفسيين ممن يستطيعون مساندة الجمعية لتحقيق اهدافها.

4.    المشاركة بالنشاطات الاختصاصية العربية.

5.    تقديم طلبات إنتساب الجمعية الى المؤسسات التالية:

-       الاتحاد العالمي للصحة النفسية.

-       الاتحاد الدولي لعلم النفس.

-       الاتحاد العربي للعلوم النفسية.

-       مركز الدراسات النفسية والنفسية الجسدية.

     6. إقرار مشاركة الجمعية لمركز الدراسات النفسية في اطلاق جائزة سنوية تحت مسمى " جائزة مصطفى زيور للعلوم النفسية". على أن يتم وضع شروطها التقصيلية بالاشتراك مع لجنة أمناء الجائزة المكونة من كبار الأساتذة اللبنانيين والعرب.