اصدارات نفسية عربية
                                                                                    مركز الدراسات النفسية
 

منشورات المركز

جديد اصدارات المركز
جديد كتب الاعضاء
اصدارات عربية حديثة
الاصدارات اللبنانية
الاصدارات المصرية
للإشتراك في مجلة المركز
للإشتراك في المركز
لشراء مجلدات المجلة السابقة
دليل الكتاب النفسي العربي
 
 

                                  لشراء الكتب النفسية عبر الإنترنت
 
   إن منشورات المركز ومجلدات وأعداد مجلته الثقافة النفسية المتخصصة متوافرة على مواقع بيع الكتب عبر الإنترنت. وهذه المواقع توفر غالبية الإصدارات النفسية المعروضة في هذه الصفحة وغيرها من الإصدارت. وننصحك بزيارة مواقع البيع التالية:
موقع الفرات.
موقع النيل والفرت .
موقع أدب وفن.
موقع ثمرات المطابع.
موقع كتب.

 

دليل مركز الدراسات النفسية للكتاب النفسي العربي

تشترك كافة المحاولات التوثيقية العربية في آفة مشتركة.  اذ تعاني كلها من ثغرات مربكة تدفع بالقارىء الى التساؤل عما اذا كانت ناجمة عن سوء التواصل ام هي مقصودة وناجمة عن موقف علمي موضوعي او عن مواقف ذاتية.

لقد عملت لجنة الدليل في مدن طيلة اربع سنوات لجمع محتويات هذا الدليل وهي قد نشرته تجريبيا مرتين (الثقافة النفسية العددين 5 و12) وطلبت موافاتها بالتصحيحات والاضافة عليه ومع ذلك فانه لم يصل الى تخطي وضعية المحاولة التوثيقية.  فهذا الدليل لم يسقط الا عددا محدودا من العناوين التي تمكن من رصدها.  اما عن سبب هذا الاسقاط فهو اطلاع اكثر من عضو عامل في مدن على هذه الكتب واشارة الاعضاء الى ضرورة حذف هذه الكتب من الدليل.  مما يعني ان عناوين عديدة قد بقيت في الدليل بالرغم من احتمال كونها اسوأ من تلك المحذوفة.  لكنها القدرة في مواجهة الاعباء.  فقد جهدنا للحؤول دون الترويج لكتب غير موثوقة فكانت نياتنا من النوايا الحسنة التي تقود الى جهنم.  لذا فاننا نرجو من الزملاء الا يحكموا علينا اذا هم لو يوافونا بعناوين مؤلفاتهم ولم يوزعها ناشروهم في لبنان.  فهذه الثغرات هي التي حالت دون حذوفات كثيرة في هذا الدليل وهي حذوفات نأمل ان نجريها في الطبعة الثانية لهذا الدليل.  حيث سنعمد الى حذف العناوين التي تفتقر الى المقومات التالية:

1.  اذا كان المترجم او المؤلف من غير الاختصاصيين في المجال الدقيق للعنوان.

2.  في الترجمات الاختصاصية سيتم حذف اي عنوان لا يكون مترجمه من العاملين المتخصصين والمعترف بهم في الميدان- خصوصا ترجمات التحليل النفسي حيث سيتم حذف اية ترجمة لا يكون مترجمها محللا معترفا به.

3.  الافتقار للامانة العلمية.  سواء بالسرقة الادبية او بالانتحال او بارتكاب اخطاء التوثيق او بالترجمة بتصرف مع ادعاء التأليف.

4.  في ميدان الطب النفسي فان الطبعة الثانية ستسقط كافة العناوين- من مؤلفة ومترجمة- التي لا يكون معدوها من الاطباء النفسيين (طبيب نفسي = دراسة الطب البشري + اختصاص في الطب النفسي).

ان اللجنة ومع عدم قدرتها المعلنة على الارتقاء بهذا الدليل الى تطبيق هذه المعايير فقد ارتأت هذه اللجنة ان تلحق فصلا خاصا بالدليل العربي هو فصل منتخبات من المكتبة العربية.

الإصدارات اللبنانية   إضغط هنا

جديد اصدارات مركز الدراسات النفسية