مركز الدراسات النفسية م.د.ن.
التعريف بالمركز

عودة الى الرئيسية

اصدارات المركز

مجلة المركز

اشترك في المركز

لائحة الاصدارات

لشراء اصدارات المركز واعداد ومجلدات مجلة الثقافة النفسية المتخصصة   .... إضغط هنا...لشراء اصدارات المركز واعداد ومجلدات مجلة الثقافة النفسية المتخصصة   .... إضغط هنا...لشراء اصدارات المركز واعداد ومجلدات مجلة الثقافة النفسية المتخصصة   .... إضغط هنا

 

    تأسس المركز في لبنان العام 1987 حين حالت ظروف الحرب الأهلية دون اعتماد المؤسسين مبدأ الجمعية المدنية. لذلك تم التأسيس بصفة مؤسسة تجارية قام المؤسسون بتمويلها. وبطبيعة الحال فان المؤسسة لاتبغي الربح فالاستثمار في المجال العلمي محكوم بالخسائر المالية التي تحمل المؤسسون عبأها طوال السنوات الماضية. واقتصرت نشاطات المركز في بداياته على نشاطات اعضائه. وكان تمثيله الأول في المؤتمر العالمي للطب النفسي المنعقد في أثينا العام 1989 حين شارك رئيس المركز الدكتور محمد احمد النابلسي في ذلك المؤتمر بورقة بعنوان " اختبار رسم الزمن في أوضاع الكارثة". وما لبث حضور المركز أن تدعم بمشاركة الاساتذة الأجانب الكبار فيه بمناسبة اطلاقه لمجلته "الثقافة النفسية المتخصصة" في يناير من العام 1990 فكانت مشاركة باحثين من ذوي الشهرة العالمية. من أمثال بيار مارتي واليزابيت موسون وميهاي آراتو وزولتان ريمير وغيرهم. مما شكل دعما" أساسيا" للمركز ولحضوره في أوساط الاختصاص المحلية والعالمية. كما كانت هذه المشاركات فاتحة لاقامة علاقات التعاون العلمي مع المراكز التي يشرف عليها هؤلاء العلماء. فكان التعاون مع معهد السيكوسوماتيك (باريس/مارتي) ومعهد الطب الجنسي (باريس/واينبرغ) ومعهد الاختصاصات الطبية العليا (بودابست/موسون) بالاضافة الى الجمعيات النفسية العالمية مثل" "الجمعية العالمية لامراضية التعبير" والجمعية العالمية للعلاج السوماتي" والجمعية العالمية للعلاج بالحركة" والجمعية العالمية لسيكولوجية الشيوخ" و"الجمعية العالمية للتصوير العصبي". وغيرها من الجمعيات التي أمنت للمركز علاقات تبادلية من الدرجة الأولى ولما تزل. أما على الصعيد العربي فقد حظي المركز بدعم كريم من قائمة من أهم وأشهر الاطباء وعلماء النفس العرب. بل ربما أمكن القول بأنهم جميعا" قد تبنوا المركز ودعموا نشاطاته. بحيث نحرج من تعداد الاسماء فنكتفي بأوائل المتعاونين مع المركز والأسبق زمنيا" في دعمه. ونذكر الاساتذة الدكاترة: عبد الفتاح دويدار وفرج عبد القادر طه والمرحوم فؤاد أبو حطب ولويس كامل مليكة واحمد عبد الخالق وأسامة الراضي والمرحوم جمال أبو العزايم. وتطول القائمة.

فاذا ما جاء العام 1992 وجد المركز نفسه قادرا" على التجسيد العملي لهدفه باقامة جسور التواصل بين الاخصائيين العرب فكان مؤتمره الأول في 10-12 يناير 1992 تحت شعار "نحو علم نفس عربي". وتمثلت في هذا المؤتمر الى جانب لبنان كل من الاردن وسوريا ومصر ( نشرت أعماله كاملة في العدد العاشر من مجلة المركز). ليتسع هذا التمثيل في المؤتمر الثاني المنعقد عام 1994 تحت شعار "مدخل الى علم نفس عربي" حيث شملت المشاركة البلدان التالية: لبنان وسوريا والاردن ومصر وقطر والسعودية واليمن والمغرب وتونس والكويت واستراليا (نشرت أعماله كاملة في العددان 21 و22 من مجلة المركز). كما عقد المركز مؤتمره الثالث بالاشتراك مع الاتحاد العالمي للصحة النفسية في نوفومبر العام 1996 تحت شعار "الشباب والصحة النفسية" وقد شهد هذا المؤتمر مشاركة عربية ودولية واسعة.

ولعل هذه المؤتمرات هي أهم انجازات المركز بما أتاحته من سبل التعارف والتواصل بين المشاركين أفرادا" ومؤسسات. والأهم حماسة المشاركين لتنفيذ التوصيات الصادرة عن هذه المؤتمرات بصورة عملية. ولقد كان تأسيس الاتحاد العربي للعلوم النفسية أحد أهم هذه التوصيات. أما عن بقية انجازات المركز فيمكن تعداد التالية منها:

1- إنجاز الدليل النفسي العربي

قامت المجلة بجهود توثيقية من الدرجة الممتازة. خصوصا بعد توافر الدعم من قبل الزملاء العرب. فتمكنت من نشر الدليل النفسي العربي على أجزاء في أعداد متفرقة وهذه الأجزاء هي :

 

1-               دليل الأطباء النفسيين العرب .

2-               دليل الاختصاصيين النفسيين العرب .

3-               دليل الاختيارات والمقاييس النفسية العربية .

4-               دليل الجمعيات النفسية العربية .

5-               دليل المجلات النفسية العربية.

6-               دليل الكتاب النفسي العربي.

7-               دليل الجوائز العربية للعلوم الإنسانية.

8-               دليل دور النشر العربية.

ثم قام مركز الدراسات النفسية والنفسية الجسدية بإصدار هذه الأجزاء مجتمعة في مجلد يحمل عنوان "الدليل النفسي العربي". حيث يجري المركز مراجعة سنوية له. ولقد تبنى الزميل الدكتور جمال التركي (تونس) مهمة وضع هذا الدليل على شبكة الانترنت. بما يسهل تعديله وتوسيعه ويتيح سهولة الوصول اليه (انظر الصفحة العربية للعلوم النفسية التي يشرف عليها الزميل التركي).

 

2- معاجم الثقافة النفسية

انطلاقاً من قناعة مفادها أن المصطلحات هي الدماء التي تغذي اللغة وتعطيها حيويتها اهتمت المجلة بالمعاجم وبالمصطلحات إجمالا . ولقد تجلى هذا الاهتمام بعرضها للمعاجم التالية في مكتبة الثقافة النفسية :  

1-               معجم مصطلحات التحليل النفسي ( تأليف لابلانش /بونتاليس ترجمة د. مصطفى حجازي ) .

2-               موسوعة علم النفس والتحليل النفسي (فرج طه ومشاركوه) .

3-                قاموس الجيب لمصطلحات الطب النفسي ( سرحان أبو حجلة )

4-               معجم العلاج النفسي الدوائي ( محمد النابلسي ) .

5-               التصنيف العالمي العاشر للاضطرابات العقلية والسلوكية ( منظمة الصحة العالمية / الطب العقلي ) .

6-               المعجم الجنسي من لسان العرب (قاسم الحمصي).

7-               معجم علم النفس (جابر كفافي).

8-               المعجم النفيس (ذياب وعمار والجراية) الخ .

كما نشرالمركز في مجلته عبر أعدادها المتلاحقة المعاجم التالية:

1-      معجم الطب النفسي: وقد صدرت طبعه التجريبية في العدد الحادي عشر للمجلة ( 1992 ) حيث عرضته المجلة على قرائها وطرحت مصطلحاته للنقاش . ثم عمل فريق من المركز على تصحيحه وإكماله وصدرت عن مركز الدراسات النفسية طبعة خاصة لهذا المعجم. ويعمل الفريق على إتمام العمل لإخراجه منشورا بصورته النهائية.

2-      معجم علم النفس : وصدرت طبعته التجريبية في العدد الثاني عشر للمجلة (1992) ولم يتم إصداره بسبب توافر معاجم علم النفس وصدور جديدة منها تتميز بالمستوى الفائق وبالشرح الوافي وبالقبول الواسع .

3-      معجم الأدوية النفسية : وصدرت طبعته التجريبية في العدد الرابع عشر ( 1993 ) ثم تنقيحه ومراجعته وصدر بمجلد عن دار ومكتبة الهلال تحت عنوان : معجم العلاج النفسي الدوائي ( 1994 ) .

4-      معجم التحليل النفسي والسيكوسوماتيك : وصدرت طبعته التجريبية في العدد الخامس عشر ( 1993 ) للمجلة . ويجري حاليا أعداده وشرح مصطلحاته وسيصدر قريبا عن المركز .

5-      معجم الأعشاب الطبية النفسية : وصدر في العدد التاسع عشر (1994) من أعداد النقيب عبد الفتاح عكاري وفيه متابعة للتراث الطبي العربي.

6-               المعجم المختصر لمصطلحات الطب النفسي / وليد سرحان ونظام أبو حجلة في الثقافة النفسية العدد 25 / 1996.

3- في ميدان الطب السيكوسوماتيكي

يحظى هذا الفرع المستجد باهتمام متنامي بين أوساط الاختصاصيين النفسيين العرب ولقد قام مركز بالدراسات النفسية والنفسية الجسدية بتقديم مساهمات هامة وأساسية في هذا الحقل سواء عن طريق المجلة أو الكتب المعدة والمترجمة في إطار المركز والصادرة عنه أو المنشورة في الدور المتعاملة معه.

وتتضمن هذه المساهمات تعريفات بالمدرسة  الباريسية للسيكوسوماتيك والمدرسة الألمانية وتيارات باحثين سيكوسوماتيين من أمثال بيار مارتي ومصطفى زيور وسامي علي وساشا ناخت وتوماس ساس، وفرانز ألكسندر ودينبار وموسون وغيرهم.

ولم تهمل هذه الجهود الحقل السيكوسوماتي الصيدلاني حيث تجري أبحاث حثيثة لاختبار فعالية الأدوية النفسية، المتوافرة في الأسواق، في علاج الاضطرابات السيكوسوماتية . كما تجري بموازاتها أبحاث أخرى لإيجاد أدوية خاصة لعلاج هذه الاضطرابات .

في ما يلي نعرض للمساهمات التي قدمها م. د. ن. في ميدان السيكوسوماتيك باللغة العربية وهي كما يلاحظ القارئ تتوزع على الترجمات والبحث والتأليف ونبدأ بـ:

i-    الكتب :

1-      الربو والحساسية وعلاجهما النفسي، ( محمد أحمد النابلسي ) الرسالة - الإيمان. يقع الكتاب في 120 صفحة من الحجم الوسط ويتوزع على الفصول التالية :

i-                 العوامل النفسية للحساسية .

ii-               الربو من الوجهة الطبية .

iii-            التصنيف السيكوسوماتي للربو .

iv-            العلاج الطبي والنفسي للربو .

2-      السمنة وعلاجها النفسي : محمد أحمد النابلسي ( الرسالة الإيمان، يقع الكتاب في 120 صفحة من ا لحجم الوسط ويتوزع على الفصول التالية:

i-                 تعريف السمنة .

ii-               أسباب السمنة .

iii-            العلاج الطبي للسمنة .

iv-            العلاج السيكوسوماتي للسمنة .

3-      الهزال وعلاجه النفسي ، ( محمد أحمد النابلسي )، الرسالة _ الإيمان يقع الكتاب في 120 صفحة من الحجم الوسط ويتوزع على الفصول التالية :

i-                 تعريف الهزال .

ii-               أسباب الهزال .

iii-            العادات السيئة .

iv-            العلاج الطبي والنفسي للهزال .

4-      أمراض القلب النفسية، ( محمد أحمد النابلسي )، الرسالة الإيمان، يقع الكتاب في 160 صفحة من الحجم الوسط ويتوزع على خمسة فصول هي :

i-                 العوامل النفسية واضطرابات القلب .

ii-               الاضطرابات القلبية الوظيفية .

iii-            التناذرات القلبية الوظيفية.

iv-            سيكوسوماتيك القلب والشرايين .

v-              العلاج النفسي لاضطرابات القلب .

5-      مبادئ السيكوسوماتيك وتصنيفاته ( بيار مارتي وجان بونجامان ستوار ومحمد النابلسي) يقع هذا الكتاب في 170 صفحة من ا لحجم الوسط ويتضمن الفصول التالية :

i-                 مدارس السيكوسوماتيك وتياراته ( محمد النابلسي )

ii-               الصنيف السيكوسوماتيك مدرسة باريس ( بيار مارتي ).

iii-            دراسة إحصائية لمرضى سرطان الثدي (جان ستورا).

6-      العقم وعلاجه النفسي ، ( محمد أحمد النابلسي) يقع الكتاب في 160 صفحة من الحجم الوسط ومعالج في فصوله أشكال العقم النفسي ( الرسالة الإيمان ) .

7-       سيكوسوماتيك الهستيريا ( بيار مارتي ومشاركون ) وهو من منشورات دار النهضة العربية ويقع في 260 صفحة من الحجم الوسط ويتضمن الفصول التالية :

i-                 دورا كما رآها فرويد ( محمد النابلسي ) .

ii-               بين الهستيريا والوساوس المرضية (محمد النابلسي).

iii-            حالة دورا وتصنيفها السيكوسوماتي (ميشال فان).

iv-            حالة دورا مدخل السيكوسوماتيك (دافيد ودو ميزان).

v-              دورا من وجهة نظر سيكوسوماتية (بيار مارتي).

8-      الامراض النفسية وعلاجها /دراسة في مجتمع الحرب اللبنانية، (محمد أحمد النابلسي) يقع الكتاب في 160 صفحة من الحجم الكبير وصدرت طبعته الأولى عام 1985 عن المنشورات الجامعية. وهو يتضمن فصلا مستقلا عن الأمراض السيكوسوماتية في مجتمع الحرب اللبنانية.

9-      الحلم والمرض النفسي والنفسدي (بيار مارتي / ترجمة محمد النابلسي) منشورات م. د. ن، يقع الكتاب في 100 صفحة من الحجم الوسط ويتناول الحياة الحليمة لدى المرضى المصابين بأمراض سيكوسوماتية،  مع  مقدمة لشرح نظرية مارتي ومدرسة باريس .

10-     معجم الطب النفسي الجسدي (السيكوسوماتيك)، تأليف محمد أحمد النابلسي ومنشورات م. د. ن. وهو يتضمن شروحا للمصطلحات باستخداماتها السيكوسوماتية . حيث تتغير دلالات معظم المصطلحات النفسية لدى استخدامها في السيكوسوماتيك.

11-     العواقب النفسية والسيكو سوماتية والطب نفسية للأحداث الرضية (أطروحة  دكتوراه في الاختصاص غير منشورة) محمد أحمد النابلسي.

ii- المشاركة في المؤتمرات:

1-      اختبار رسم الوقت في أوضاع الكارثة (النابلسي موسون) ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي الثامن للطب النفسي أثينا ( 1989 ) منشورة بالفرنسية ضمن أعمال المؤتمر والعربية في مجلة الثقافة النفسية المجلد الأول ، العدد الثاني ، نيسان (مايو ) 1990 .وتتضمن الورقة تطبيقات على مريضات مصابات بالسرطانات

2-       سيكوسوماتيك الحرب اللبنانية (محمد النابلسي) ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي الخامس لعلم النفس الفيزيولوجي بودابست ( 1991 ) منشورة بالفرنسية في أعمال المؤتمر وبالعربية في مجلة الثقافة النفسية المجلد العدد.

3-      تطبيق اختبار رسم الوقت في ميدان السيكوسوماتيك (محمد النابلسي)، ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي السابع عشر لأمراضية التعبير. بودابست (1995)، منشورة بالفرنسية في أعمال المؤتمر وبالعربية في مجلة الثقافة النفسية، المجلد     ، العدد     .

4-      السيكوسوماتيك والعلاج الدوائي، (محمد النابلسي)، ورقة مقدمة إلى مؤتمر نحو علم نفس عربي " لبنان ( 1992 منشورة في مجلة الثقافة النفسية المجلد الثالث، العدد 12 ( أكتوبر 1992 ).   

iii-         الأبحاث :

1-               إعادة تأهيل مرضى السل الرئوي (محمد أحمد النابلسي) منشورات م.د.ن.

2-               الشدة والاحتشاء القلبي ( محمد أحمد النابلسي ) منشورات م. د. ن.

3-               أثر صادات بيتا على ارتفاع الضغط الانفعالي  ( محمد أحمد النابلسي ) منشورات م. د. ن .

4-      تطبيق اختبار روزرشاخ في السيكوسوماتيك ( محمد أحمد النابلسي ) منشورة في مجلة الثقافة النفسية ، المجلد الخامس ، العدد السابع عشر ( يناير 1994 ) .

5-               تطبيق اختبار تفهم الموضوع في السيكوسوماتيك ( محمد أحمد النابلسي ) دار النهضة العربية .

6-      تعريب اختبار تحري العوارض السيكوسوماتية (CHESS)  منشور في مجلة الثقافة النفسية ، المجلد الثالث ، العدد الثاني عشر ( أكتوبر 1992 ) .

iv-           المقالات المنشورة :

1-               السيكوسوماتيك والجراحة، رياض أحمد النابلسي، الثقافة النفسية، المجلد الثاني، العدد الثامن (أكتوبر 1991).

2-      ابن سينا مؤسس السيكوسوماتيك، محمد عبد الرحمن مرحبا ومحمد أحمد النابلسي، في مؤتمر تاريخ العلوم عند العرب جامعة حلب ، منشورة في الثقافة النفسية، المجلد الثاني ، العدد السابع ( يوليو 1991 ) .

3-      الحوادث النفسية عقب الجراحات ، رياض أحمد النابلسي، منشوره في مجلة الثقافة النفسية، المجلد الثاني، العدد السادس (أبريل 1991).

4-               عصاب القلق في العيادة اللبنانية، جمال الحافظ الثقافة النفسية ، المجلد الثالث ، العدد 11 (يوليو 1992).

5-               الأنماط النفسية للمرضى الجسديين، روز ماري شاهين، الثقافة النفسية، المجلد الثالث، العدد 12 (أكتوبر 1992).

6-               السيكوسوماتيك والأمراض الداخلية ، جمال الحافظ ، الثقافة النفسية المجلد الثالث العدد 12 ب (أكتوبر 1992).

7-               قلق العملية الجراحية ، كبريال السبع ، الثقافة النفسية ، المجلد الثالث، العدد 12 ( أكتوبر 1992 )

8-               الذبحة القلبية في لبنان ، ماجد العلي ، الثقافة النفسية ، المجلد الثالث، العدد 12 ( أكتوبر 1992 )

9-               الغدد وأثرها في السلوك ، هشام الناظر ، الثقافة النفسية ، المجلد الثالث ، العدد 12 ( أكتوبر 1992 )

10-           سيكوسوماتيك السكري ، نبيه خير ، الثقافة النفسية ، المجلد الثالث، العدد 12 أكتوبر 1992 ) .

11-           أثر العلاج النفسي في تكيف مرض السرطان ، كاملة الفرخ ، الثقافة النفسية، المجلد الرابع ، العدد 13 ( يناير 1993 ) .

12-           الأسس الإحيائية للسلوك ، محمد أحمد النابلسي ، ملف العدد 13، الثقافة النفسية ، العدد 13 ( يناير 1993 ) .

13-           التكتم لدى الناجين من الكوارث ، رو برت فيش ، الثقافة النفسية، المجلد الرابع ، 14 ( أبريل 1993 ) .

14-           صدمة العملية الجراحية ، رياض أحمد النابلسي ، الثقافة النفسية، المجلد الرابع ، العدد 14 ( أبريل 1993 ) .

15-           العلاج بالحركة لمرضى السرطان ، آني ريشكو ، الثقافة النفسية ، المجلد الرابع، العدد 14 ( أبريل 1993 ) .

16-           التفاؤلية الدفاعية ، شفارتس ، الثقافة النفسية المجلد الرابع ، العدد الثامن عشر ( أبريل 1994 ) .

17-           اضطرابات القلب النفسية ، محمد أحمد النابلسي، الثقافة النفسية، المجلد الخامس ، العدد 19 ( يونيو 1994 ).

18-     الطب النفسدي ( السيكوسوماتيك ) التحليل النفسي، أوفيريك / ترجمة سامر رضوان الثقافة النفسية ، المجلد الخامس ، العدد 19 ( يونيو 1994 ) .

19-     وجوه سيكولوجية للأمراض المزمنة ، بيتر شولتس وديرك هليهامر، ترجمة سامر رضوان ، الثقافة النفسية ، المجلد السابع ، العدد 27 (يوليو 1996).

20-     الحلم والمرض الجسدي، بيار مارتي ترجمة محمد النابلسي، الثقافة النفسية ملف العدد الخامس عشر ( يوليو 1993 ) .

4-مقابلة الأطباء وعلماء النفس العرب

على امتداد أعدادها سعت المجلة لأن تكون قناة أكاديمية للتواصل بين الباحثين العرب، ولم يكن لهذه المهمة أن تكتمل دون القيام بواجب تعريف هؤلاء الباحثين على فكر كبار علماء النفس العرب. ورؤيتهم لواقع الاختصاص وإمكانيات تطويره ليلعب دورا فاعلا في دعم مسيرة الارتقاء واللياقة النفسية لدى الإنسان العربي .

لذلك عمدت أسرة التحرير إلى اقتناص الفرص القليلة ( مؤتمرات وندوات وزيارات علمية ..ألخ ) لمقابلة هؤلاء العلماء فكان أن تمكنت المجلة من نشر مقابلات مع الأساتذة الدكاترة : جمال أبو العزايم وأحمد عبد الخالق وعبد الفتاح دويدار وأسامة الراضي ومصطفى زيور وفرج عبد القادر طه وجيمي بيشاي وعبد الرزاق الحمد وعبد الرحمن عيسوي وأنوار الجراية وحسن قاسم خان. وعادل عز الدين الأشول ومحمد أحمد نابلسي وعبد المجيد الخليدي ومعن عبد الباري قاسم وفيصل محمد خير الزراد  ومحمد حمدي الحجار وأحمد خيري حافظ وخليل فاضل وقتيبة شلبي وجمال التركي وسليم العنابي وتطول القائمة.

 

5-التعريف بمؤسسي التيارات العالمية

تفرعت العلوم النفسية إلى اختصاصات متعددة ونشأت ضمن هذه الاختصاصات فروع دقيقة بحيث باتت الحاجة ملحة لتكوين فكرة ولو بخطوطها العريضة حول هذه الفروع. وليس أجدر من مؤسس التيار ( أو النظرية ) بشرح أفكاره ومنطلقاتها . في هذا الإطار قابلت الثقافة النفسية كل من :

1-               البروفسور بيار مارتي المدرسة الباريسية للسيكوسوماتيك العدد1، (1990)

2-               الأساتذة مارتن روث وغراهام يوروز وهاينز كاتشينغ الطب النفسي الصيدلاني العدد 2، (1990).

3-               البروفسور سيلفيو فانتي تيار الميكر وتحليل نفسي العدد 3 (1990).

4-               البروفسور ليبولد سوندي التحليل النفسي للقدر العدد 4 (1990) .

5-               المحلل جاك لاكان تيار العودة إلى فرويد العدد 5 (1991).

6-               البروفسورة اليزابيت موسون الطب النفسي العدد 6 (1991).

7-               البروفسور جون يوولبي علم نفس الطفل _ العدد 7 (1991).

8-               البروفسور كارل بريبرام الطب النفسي العصبي العدد 11 (1992).

9-               البروفسور جورج ديفريه التحليل الإتني النفسي العدد 12 (1992).

10-           لقاء جيمس غرانت رئيس منظمة اليونيسيف العدد 13 (1993).   

11-           البروفسور بيار بادر - البحث العلمي العدد 14 (1993) .

12-            البروفسور كافالي سوفروزا الطب النفسي الجيني العدد 17 (1994).

13-           البروفسور برنار مونتان الأسنان والصدة النفسية - العدد 19 (1994).

14-           البروفسور ميشال جوفية النوم والأحلام  - العدد 20 (1994).

15-           البروفسور انطونيو دامازيو التصوير العصبي العدد 27 (1996).

16-           البروفسور غي رو الأمراضية النفسية للتعبير العدد 28 (1996)

17-           البروفسور بيرت هيللنغر العلاج الأسري الالمنطوي العدد 29 (1997).

6-الاختبارات النفسية

باتت الاختبارات النفسية ركنا أساسيا من أركان العيادة النفسية وكان من الطبيعي أن تهتم المجلة بنشر المواضيع والأبحاث المختصة في هذا المجال . كما نشرت العديد من الاختبارات ومن أهمها:

1-               اختبار رسم الزمن / اليزابيت موسون العدد 1 (1990).

2-               اختبار القلق الذهاني / بلين ولوكريبية  - العدد 2 (1990).

3-               الاختبارات النفسية وتطبيقها في العالم العربي العدد 3 (1990).

4-               الإسقاط ودراسة الشخصية العدد 4 (1990).

5-               اختبار الميول النفسية المرضية العدد 5 (1991).

6-               الاختبارات المكتوبة العدد 6 (1991).

7-               الشخصية والاختبارات النفسية العدد 7 (1991).

8-               اختبار تحري الكوارث العدد 8 (1991).

9-               الاختبارات النفسية العربية / نماذج العدد 9 (1992).

10-           اختبارات عربية / نماذج العدد 10 (1992).

11-           اختبار رسم الشجرة العدد 11 (1992) .

12-           اختبار العوارض السيكوسوماتية العدد 12 (1992).

13-           اختبار رودولف /روز ماري شاهين العدد 14 (1993).

14-            اختبار علائم القلق الذهاني العدد 15 (1993).

15-           دليل الاختبارات النفسية العربية العدد 15 (1993).

16-           اختبار بقع الحبر (روز شاخ) العدد 16 (1993).

17-           جولة نظرية في الاختبارات النفسية العدد 17 (1994).

18-           الاختبار النفسي الإسقاطي العدد 18 (1994).

19-           اختبار الألوان العدد 19 (1994).

20-           اختبار رسم الشخص ( ماكوفر ) العدد 19 (1994) .

21-           اختبار لقياس الذكاء العدد 20 (1994).

22-           دور العوامل الثقافية في بناء اختبارات الذكاء العدد 21 (1995).

23-           اختبار شبيه التات (مدن) العدد 21 (1995).

24-           اختبار سوندي العدد 26 (1996).

25-           الاختبارات التكميلية العدد 27 (1996).

26-           اختبار رسم الزمن العدد 28 (1996).

27-           اختبار تنقيط الكلمات العدد 28 (1996).

28-           اختبار القلق لدى المدمنين / فيصل الزراد العدد 29 (1997).

29-           مقياس الوجدانات السالبة والموجبة العدد 31 (1997).

30-           اختبارات التداعي / دويدار العدد 32 (1997).

هذا وقد عملت لجنة الاختبارات في مركز الدراسات النفسية على جمع هذه الأعمال وإخراجها في كتاب ينوي المركز نشره قريبا.

1-               سلسلة كتب الثقافة النفسية   

 نشرالمركز سلسلة خاصة بالمجلة بالإضافة الى سلسلة من الكتب في بعض الاختصاصات الدقيقة أنظر اصدارات المركز. كما نشرت مجموعة من الكتب التي جمعت جملة مقالات نشرتها المجلة في محاور معينة. ومن هذه الكتب:

1-               نظريات حديثة في الطب النفسي / اليزابيت موسون، دار النهضة العربية .

2-               عيادة الاضطرابات الجنسية/ جاك واينبرغ ، دار النهضة العربية.

3-               بسيكوسوماتيك الهيستيريا و الوساوس المرضية / مارتي ومشاركوه، دار النهضة العربية.

4-               الصدمة النفسية علم نفس الحروب والكوارث / مجموعة باحثين ، دار النهضة العربية.

5-               الضغط بالأصابع (شياتزو) يوكيكو آرو، دار النهضة العربية.

6-               مبادئ العلاج النفسي ومدارسه / النابلسي ، دار النهضة العربية.

7-               الاتصال الإنساني وعلم النفس / النابلسي، دار النهضة العربية.

8-               التحليل النفسي طريقة الاستعمال (مقالات منشورة) الشركة العالمية للكتاب.   

9-               الطفل وعالمه النفسي (مقالات منشورة) الشركة العالمية للكتاب.

10-           معجم العلاج النفسي الدوائي (ملف منشور) دار ومكتبة الهلال.

7-مؤتمرات المجلة

يعقد مركز الدراسات النفسية والنفسية الجسدية مؤتمرا عربيا كل سنتين وهو يتخذ لهذه المؤتمرات مواضيع وشعارات تتفق مع توجهاته والمجلة لإرساء دعائم التعاون العلمي العربي في ميدان العلوم النفسية باتجاه ارصان السيكولوجيا العربية. عن طريق تعديل وتطوير وإعادة تقنين المعارف السيكولوجية بما يتلاءم والظروف الثقافية العربية. والواقع أن هذه المؤتمرات تشهد مشاركة عربية وعبر حضارية واسعة ومشجعة. ولقد عقدت المجلة، لغاية اليوم، المؤتمرات التالية :

1-مؤتمر نحو علم النفس عربي (طرابلس لبنان / 10-12 يناير 1992). نشرت "الثقافة النفسية" الأعمال الكاملة لهذا المؤتمر في عددها العاشر وتضمنت هذه الأعمال المقالات والبحوث التالية:

               الجمعيات النفسية العربية .

-          الجمعية المصرية للدراسات النفسية / د عبد الفتاح دويدار (مصر)

-          تجربة مركز الدراسات النفسية / د روز ماري شاهين (لبنان) .

-          الجمعية العالمية الإسلامية للصحة النفسية / 1. د. أسامة الراضي (السعودية).

              التراث النفسي العربي .

-          العرب والنفس والطب النفسي / أ. د. عبد الرحمن مرحبا (لبنان).

-          نظرية الاكتساب اللغوي في التراث العربي / د. ميشال زكريا (لبنان).

-          التربية في التراث العربي / د. ياسين الأيوبي (لبنان).

              المعاجم النفسية العربية .

-          علم المعجمة : عند العرب / د. محمد قاسم (لبنان).

-          الأدوية النفسية عند ابن سينا / النقيب عكاري (لبنان).

-          مشكلة المصطلح العربي / د. غسان يعقوب (لبنان).

              الاختبارات النفسية العربية .

-          الروائز وتكييفها للتداول في لبنان / د. فاروق مجذوب (لبنان).

-          الاختبارات في العيادة العربية / د. كاملة الفرخ (الأردن).

              التحليل النفسي .

-          مأزم المرأة اللبنانية من خلال رائز إسقاطي/ د. مي جبران (لبنان).

-          إشكاليات النقد النفسي للأدب / د. خريستو نجم (لبنان).

              خصوصيات الذات العربية .

-          الممارسات السحرية في العالم الحديث / د. منى فياض (لبنان).

-          ديناميات الاتجاه نحو السلوك البسيكوباتي / د. عبد الفتاح دويدار (مصر).

              الدراسات عبر الحضارية .

-          الطب النفسي عبر الحضاري / أ . د. إليزبت موسون (هنغاريا) .

-          ضرورة تعديل التصنيفات الدولية / د. محمد أحمد النابلسي (لبنان) .

-          الخدمات الصحية في الريف السعودي مقارنة مع كندا / د صوفي وغيره (السعودية).

              العلاجات التقليدية في العالم العربي :

-          البيمار ستانات في الإسلام / د خالد زيادة (لبنان).

-          أثر ابن سينا في علم النفس / د . حسن صديق (لبنان).

              الدراسات الجائحية .

-          ميزات الصفات الخلقية في المجتمع اللبناني / د . عبده قاعي (لبنان) .

-          عصاب الحرب  في لبنان / د. شكور و مشاركوه. (لبنان) .

-          شجون الحرب وويلاتها / د. كريستين نصار (لبنان).

-          جماعة العمل وأثر الانتماءات المختلفة / د. محمد عبد الظاهر سيد (السعودية).

              ضرورة التعريب في العيادة العربية .

-          أمراض الطفل اللبناني : د. منصور حجيلي (لبنان) .

-          بسيكوسوماتيك السكري في لبنان / د. نبيه خير (لبنان).

-          عصاب القلق في العيادة اللبنانية / د. جمال حافظ (لبنان).

-          الختان وانعكاساته / د. نسيم خرياطي (لبنان).

              المرض العقلي واضطرابات اللغة العربية .

-          اللغة وخصوصية الشخصية العربية / د بسام بركة (لبنان).

-          اضطرابات اللغة العربية لدى المرضى / عكاري نابلسي (لبنان).

-          الألسنية في التراث العربي / د. محمد قاسم (لبنان).

              الأدوية النفسية العربية .

-          واقع صناعة الدواء في العالم العربي / د. محمد أحمد النابلسي (لبنان) .

-          علوم الصيدلة في التراث العربي / . د. قصي الحسين (لبنان) .

1-مؤتمر "مدخل إلى علم نفس عربي" ( طرابلس لبنان / نوفمبر (1994) .

نشرت مجلة الثقافة النفسية " أعمال هذا المؤتمر كاملة في عدديها (21 22) وهو قد شهد مشاركة عربية واسعة تجلى فيها  قبول المجلة في أوساط الجامعات والمؤسسات النفسية العربية ولقد تضمنت أعمال المؤتمر الجلسات والبحوث التالية :

i-    جلسة المصطلح النفسي .

1-               قضايا المصطلح النفسي العربي / فرج عبد القادر طه الجمعية المصرية للدراسات النفسية .

2-               أزمات المصطلح العلمي العربي / محمد قاسم الجامعة اللبنانية .

3-               أزمات وإشكاليات المصطلح النفسي العربي / عبد الفتاح دويدار جامعة الإسكندرية .

4-               محاولات تعريب العلوم بتونس / أنور الجراية  - جامعة صفقاص تونس.

ii- جلسة المدرسة النفسية العربية .

1-               الخصائص المعرفية للمحاولات السيكولوجية العربية / أمرشاو الغالي جامعة فاس المغرب.

2-               دور الأسرة والمدرسة والمجتمع في اكتشاف ورعاية الموهوبين / خليل ميخائيل معوض جامعة الإسكندرية .

3-               المكونات العالمية لشخصية الطفل العربي / نادية حسني الصافوري جامعة الكويت .

iii-         جلسة الطب النفسي .

1-               أثر العوامل الثقافية والاجتماعية على الأمراض النفسية في البيئة العربية / لطفي الشربيني وفاطمة عياد جامعة الكويت .

2-               آفاق التصوير بالرنين المغناطيسي / محمد أحمد النابلسي مركز الدراسات النفسية ( مدن)

3-               علاج الإنهيار المقاوم للعلاج / سهام راشد جامعة الإسكندرية كلية الطب .

4-               الاكتئاب في المسنين / سهام راشد الجمعية المصرية للطب النفسي .

iv-           جلسة ا لعيادة النفسية العربية .

1-               دراسة إنمائية لبعض المتغيرات الباتولوجية / عادل شكري ( الإسكندرية ) وتريح الغزي  الكويت .

2-               العلاج النفسي للذبحة القلبية / روز شاهين الجامعة ا للبنانية . 

3-               مواقف وتصرفات بين الوالدين والأبناء / سهام شاهين جامعة الإسكندرية.

v-  جلسة الاختبارات النفسية العربية .

1-               دور العوامل الثقافية في بناء اختبارات الذكاء / أفرفار علي جامعة فاس (المغرب).

2-               عرض لبحوث عربية في تطور سمات الشخصية / محمد أحمد عبد الخالق جامعة الكويت .

3-               اختبار مدن ( شبيه التات ) / عبد الفتاح دويدار جامعة بيروت العربية .

vi-           جلسة تاريخ علم النفس في العالم العربي.

1-      محاولة تأريخية للتراث النفسي الحديث / سلمى المصري دملج الجامعة اللبنانية)

2-      نشأة علم النفس في العالم العربي / رمضان عبد الستار أحمد جامعة القاهرة.

3-      تدريس علم النفس في العالم العربي جليل شكور الجامعة اللبنانية.

vii-       جلسة التراث النفسي العربي .

1-               النمو الإنساني في التراث الإسلامي / شادية التل جامعة اليرموك ( الأردن ) .

2-               الإرشاد النفسي من منظور عربي إسلامي / عدنان فرح جامعة اليرموك (الأردن).

3-               علم النفس التربوي في الفلسفة العربية الإسلامية / محمد عبد الرحمن مرحبا الجامعة اللبنانية.

viii-    جلسة الشخصية العربية :

1-               علاج من الشخصية العربية / فرج عبد القادر طه جامعة عين شمس.

2-                 أي منهاج لدراسة سيكولوجية الإنسان العربي / أفرفار علي جامعة فاس (المغرب).

3-               وضعية المسنين في الجهاز العائلي العربي / مها فاخوري الجامعة اللبنانية.

ix-          جلسة السيكو سوماتيك

1-               الآثار النفسية الناجمة عن إصابة البلهارسيا / ألفت متي ودويدار جامعة الإسكندرية .

2-               قلق الموت لدى بعض المرض العضويين / ماجدة خميس جامعة أسيوط .

3-               العلاج النفسي والتوافق النفسي لمرضى القلب / كاملة الفرخ كلية الأندلس (الأردن).

x-  جلسة المشاريع العربية للتوثيق والنشر .

1-               م. د. ن. ومشاريعه التوثيقية / فرج عبد القادر طه جامعة عين شمس .

2-               الكتاب النفسي وسياسة النشر / عبد الفتاح دويدار جامعة الإسكندرية .

3-               واقع الإصدارات النفسية العربي / حسن الصديق الجامعة اللبنانية .

xi-          جلسة بحوث نفسية عربية .

1-               التأهيل الأمني والاجتماعي / العميد القيم محمد ياسر الأيوبي .

2-                العلاج النفسي باللعب / موزة المالكي جامعة قطر .

3-               السوفرلوجيا وطب الأسنان مخول قاصوف الجامعة اللبنانية .

xii-       جلسة دراسات نفسية عبر حضارية .

1-               حل الصراع / أحمد أبو العزايم الاتحاد العالمي  للصفة النفسية .

2-               الاضطرابات التفكيكية / سعيد عبد العظيم جامعة القاهرة .

3-               علم النفس عبر الحضاري / فاروق السنديوني الجامعة الأميركية (القاهرة).

4-               المظاهر النفسية في الإسلام / جمال أبو ا لعزايم الجمعية الإسلامية العالمية.

3- مؤتمر الشباب والصحة  النفسية

هو المؤتمر الثالث للمجلة وقد استضافت الجمعية خلاله مؤتمرا عالميا تحت شعار الشباب والصحة النفسية الذي عقدته الجمعية الإسلامية العالمية للصحة النفسية بالاشتراك مع الاتحاد العالمي للصحة النفسية وستقدم الجمعية بإصدار أمال مؤتمرا في مجلد خاص.

4- موسم الدراسات النفسية .

ينظم المركز ومجلة سنويا موسم الدراسات النفسية الذي درجت المجلة على تنظيمه يوم الخميس من كل أسبوع ( من فبراير ولغاية مايو ) على الشكل ندوات ذات محاور محددة تعقد في كلية الآداب الجامعة اللبنانية / فرع الثالث بالاشتراك مع قسم علم النفس في الكلية وحديثا مع الجمعية اللبنانية للدراسات النفسية .

8.     حضور المركز والمجلة عربيا وعالميا .

عبر أسرة تحريرها وهيئتها الإستشارية تؤمن الثقافة النفسية حضورا في كافة المناسبات الاختصاصية العربية. مما يعطي للمجلة فرصة اطلاع قرائها على هذه المناسبات . ولعله من المفيد هنا التذكير بأسماء أعضاء الهيئة الاستشارية الحاليين والسابقين وهم :

1-               شادية التل : جامعة اليرموك أربد / الأردن (ندوات الجامعة وأطروحاتها).

2-               أنور الجراية : جامعة صفاقص تونس ( النشاطات المغاربية ) .

3-               محمد حمدي الحجار المركز العربي للتدريب الأمني بالرياض (ندوات ودورات).

4-               أسامة الراضي : الجمعية الإسلامية العالمية للصحة النفسية ( مؤتمرات ) .

5-               خليل فاضل : إنجلترا ( النشاطات الإنجليزية والأوروبية).

6-               حسن قاسم خان : جامعة عدن والجمعية النفسية اليمنية ( ندوات ومؤتمرات ) .

7-               أحمد محمد عبد الخالق : جامعة الكويت ( مؤتمر سنوي ) .

8-               فاروق السنديوني: الجامعة الأميركية القاهرة ( نشاطات ) .

9-               عادل عز الدين الأشول : مركز الإرشاد النفسي القاهرة ( مؤتمر سنوي ) .

10-           جمال أبو العزايم : الاتحاد العالمي للصحة النفسية ( ندوات ومؤتمرات عربية وعالمية ) .

11-           فرج عبد القادر طه : جامعة عين شمس ( ندوات ) والجمعية المصرية للدراسات النفسية ( مؤتمر سنوي ) .

12-           عبد الرازق الحمد : جامعة الملك سعود قسم الطب النفسي ( مؤتمر سنوي ) .

13-     مصطفى التركي :  جامعة الكويت ( مؤتمر سنوي ) .وتجدر الإشارة إلى أن هؤلاء الزملاء يغطون أيضا المجلات الاختصاصية الصادرة في العالم العربي ويسهلون التعاون الأخوي بينها وبين الثقافة النفسية ومنها .

14-           محمد نجيب الصورة جامعة القاهرة ورابطة الاخصائيين النفسيين في مصر(رانم).

15-           عبد العزيز الشخص مركز الإرشاد النفسي.

16-           طلعت منصور مركز الإرشاد النفسي.

17-           جيمي بيشاي الولايات المتحدة.

18-           قتيتة شلبي الولايات المتحدة.

19-           جمال التركي تونس.

1-               مجلة دراسات نفسية : ويرأس تحريرها محمد نجيب الصبوة.

2-               مجلة الإرشاد النفسي : يرأس تحريرها عبد العزيز الشخص.

3-               مجلة النفس المطمئنة : ويرأس تحريرها محمد أبو العزائم .

4-               مجلة الصحة النفسية : ويرأس تحريرها حسن قاسم خان .

ولسنا نبالغ إذا قلنا أن الزملاء خارج أسرة التحرير يظهرون مودة شبيهة واندفاعا مماثلا لدعم مسيرة المجلة واغنائها . فقد عودنا العديد من هؤلاء الزملاء على إرسال تقارير حول الندوات والمؤتمرات التي يشاركون فيها.

أما على الصعيد العالمي فإن للمجلة قنوات متعددة أبرزها :

I-                المشاركون في هيئتها الاستشارية وهم :

1-               اليزابيت موسون : رئيسة فرع الطب النفسي في الأكاديمية المجرية .

2-               ميها ي آراتو : جامعة هاميلتون كندا .

3-               زولتان ريمير : جامعة بودابست الطب النفسي المجر .

4-               جيمي بيشاي : مستشفى المحاربين القدماء بنسلفانيا الولايات المتحدة.

5-               آني ريشكو : الجمعية العالمية للعلاج بالحركة .

6-               قتيبة شلبي الولايات المتحدة.

II-             التعاون مع الجمعيات العالمية .

1-               الجمعية الأميركية لعلم النفس (A.P.A) .

2-               الجمعية العالمية للطب النفسي ( W.P.A ) .

3-               الجمعية العالمية لا مراضية التعبير ( S. I. P. E )

4-               الجمعية العالمية للعلاج الجسدي (A.I S .T  ) .

5-               الجمعية الإسلامية العالمية للصحة النفسية (W.I.A.M.H  ) .

6-               الاتحاد العالمي للصحة النفسية ( W.F.M.H ) .

7-               المدرسة الباريسية للسيكوسوماتيك I.P.S.O ) )  .

8-               الجمعية الفرنسية للسيكوسوماتيك ( A. F. P. S. ) .

9-               الجمعية العالمية للتصوير العصبي (I.S.N.I.P.).

10-           الجمعية العالمية لبحوث القلق (STAR).

11-           الجمعية العالمية لسيكولوجية المسنين (I.P.A).

iv-            المشاركة في النشاطات العالمية .

يشارك مركز الدراسات النفسية بعدد من النشاطات العالمية بصورة مواظبة ومنها :

1-               المؤتمر العالمي للطب النفسي .

2-               المؤتمر العالمي لامراضية التعبير .

3-               مؤتمر الاتحاد العالمي للصحة النفسية .

4-               مؤتمر الجمعية الأميركية لعلم النفس.

5-               مؤتمر الاتحاد العالمي لعلم النفس.

بالإضافة إلى المؤتمرات التي يشارك فيها المركز بصورة غير منتظمة .

كما يقيم المركز علاقات مع الجمعيات والمجلات العالمية عبر أعضائه المتعاملين معها والمشاركين فيها.

v-              الترجمة إلى العربية    

قدم المركز إلى المكتبة العربية، عبر سلسلة كتب الثقافة النفسية، ترجمات لاختصاصيين أجانب منهم : بيار مارتي وجان بونجامان ستوار وجاك واينبرغ (فرنسا) وإليزابت موسون وزولتان ريمير (المجر) ويوكيكو آرد وجيمي بيشاي (الولايات المتحدة). كما نشرت المجلة ترجمات مقالات عشرات الاختصاصيين العالميين وأيضا ترجمت المجلة عن بعض المجلات العالمية وعرضت لأعداد الكثير منها. كما تجدر الإشارة إلى تكريس المجلة لعددها الثاني لأعمال المؤتمر العالمي الثامن للطب النفسي .

9- ملفات الثقافة النفسية

تلقى ملفات المجلة قبولا أكاديميا واسعا إذ تعتمدها بعض الجامعات العربية كمراجع للبحث والتدريس. وهي باتت تملك عامل أثر بمستوى مقبول إذ تتردد هذه الملفات كمراجع في المقالات والبحوث و الأطروحات العربية. ونكتفي في ما يلي بذكر عناوين ملفات الأعداد الصادرة من المجلة:

1-               تطبيقات علم النفس، العدد الأول ، متفرقات (1990) .

2-               أعمال المؤتمر العالمي الثامن للطب النفسي، العدد الثاني، مجموعة باحثين (1990).

3-               الإيدز في العيادة النفسية، العدد الثالث، مجموعة باحثين (1990).

4-               الفصام (الشيزوفرانيا)، العدد الرابع، لمحة عامة، (1990).

5-               نظريات حديثة في الأحلام ، العدد الخامس ، مجموعة باحثين (1991).

6-               الشخصية قراءات مختلفة للإنسان، العدد السادس مجموعة باحثين (1991) .

7-               التحليل النفسي ومدارسه، العدد السابع، رئيس التحرير، (1991).

8-               الإدمان وعلاجه ، العدد الثامن ، مجموعة باحثين (1991).

9-               علم النفس اللغوي ، العدد التاسع ، مجموعة باحثين ( 1992 ) .

10-           أعمال مؤتمر " نحو علم نفس عربي " مجموعة باحثين ( 1992 ).

11-           اختبار رسم الشجرة ، مجموعة باحثين ( 1992 ) .

12-           عيادة الطب النفسدي السيكوسوماتيك ، مجموعة باحثين ( 1992 ).

13-           الأسس الإحيائية للسلوك ، رئيس التحرير ( 1993 ).

14-           معجم الأدوية النفسية ، رئيس التحرير ( 1993 ).

15-           الحلم والمرض الجسدي ، بيار مارتي ، ( 1993 ).

16-           اختبار بقع الحبر ( الرورزشاخ ) رئيس التحرير ( 1993 ).

17-           طوارئ الطب النفسي ، رئيس التحرير ، ( 1994 ).

18-           واقع تدريس العلوم النفسية في العالم العربي ندوة ( 1994 ) .

19-           اختبار رسم الشخص ، مجموعة باحثين ( 1994 ) .

20-           نحو مجلس عربي أعلى للبحوث النفسية ندوة ( 1994 ).

21-           أعمال مؤتمر مدخل إلى علم نفس عربي " الجزء الأول ( 1995 ).

22-           أعمال مؤتمر " مدخل إلى علم نفس عربي الجزء الثاني (1995).

23-           مرض القلق مجموعة بحوث عالمية  مترجمة ، ( 1995 ).

24-           نماذج من الاضطرابات المعرفية مجموعة بحوث عالمية مترجمة (1995).

25-           عدد خاص للعروض النقدية للكتب النفسية العربية ، (1996).

26-           الثقافة والمرض النفسي ، علاء الدين كفافي، (1996) .

27-           تقارير الطب النفسي ملخصات مجلات _ عالمية ، ( 1996 ) .

28-           البنية العصبية والمشبكات العصبية مترجم ، ( 1996 ).

29-           علم النفس للجميع مترجم ( 1997 ).

30-           علم النفس للجميع مترجم ( 1997 ).

31-           الاختبارات النفسية البيولوجية ، رئيس التحرير ،( 1997 ).

32-           نظرية بلوتشيك في الانفعالات ، مترجم ، ( 1997 ).

33-           بحوث ورسائل جامعية عربية، مختارات، (1998).

34-           القوى الادراكية، رئيس التحرير، (1998).

35-           اختبار القرية، لجنة الاختبارات، (1998).

36-           سيكولوجية النمو وامراضياته، جماعة مؤلفين، (1998).

37-           علاج الادمان، محمد الحجار، (1999).

38-           المؤتمر العربي ال7 للعلوم النفسية، (1999).

39-            و40- ادمان العقاقير والكحول، فيصل الزراد، (1999).

       41-المعلوماتية والعلوم النفسية، جماعة مؤلفين، (2000).

       42 و43- نهاية الانثروبولوجيا وصدام الحضارات،(2000).

       44-الصدمة النفسية، جماعة مؤلفين، (2000).

       45- الادمان ، جماعة مؤلفين، (2001).

       46- السيكوسوماتيك، جماعة مؤلفين، (2001).

       47- دينامية العلاقات الأسرية، جماعة مؤلفين، (2001).

  

10- عامل أثر المجلة

 تدعم عامل أثر هذه المجلة من خلال قدرتها على تحقيق التوصيات الصادرة عن مؤتمرها. والتي تعكس طموحات الأساتذة المشاركين في أعمال المؤتمر وفي وضع توصياته. وبمراجعة هذه التوصيات نجد أن المجلة قد أنجزت العديد منها وساهمت في خطوات تعزز وتسهل تنفيذ بقية التوصيات وهكذا فإن عامل أثر المجلة ممكن الاستشفاف من خلال النقاط التالية :

I-                طموحات المتخصصين :

لقد استجابت المجلة لهذه الطموحات بمساهمتها على الصعد التالية:

1-               تسهيل التواصل بين الهيئات والمؤسسات ومراكز البحوث النفسية العربية.

2-               إصدارها للدليل النفسي العربي.

3-               التركيز على أهمية دور الاختصاصي النفسي .

4-               السعي لإنشاء نقابة للمشتغلين في المهن النفسية.

5-               المشاركة في تأسيس الاتحاد العربي للعلوم النفسية.

6-               تنظيم والمشاركة والإعلان عن الدورات التدريبية المتخصصة .

7-               تعميم  وظيفة الاختصاصي النفسي .

8-               تشكيل لجان تعني بالدراسات عبر الحضارية .

9-               الاهتمام بنشر الثقافة النفسية وتوعية الجمهور.

10-           الاهتمام باللغة العربية والسعي لتوحيد المصطلحات العلمية.

11-           الاهتمام بموضوع الوقاية النفسية.

12-           التكامل مع العلوم الإنسانية الأخرى.

هذه النقاط شكلت توصيات مؤتمر المجلة وبمراجعة انجازات المجلة نجد أنها تمكنت من تحقيق معظم هذه النقاط وساهمت في تحقيق الباقي منها :

II-             ظهورها في قوائم المراجع .

في البداية ظهرت مقالات المجلة في قوائم المرجع التابعة لأبحاث الأساتذة المتعاونين مباشرة مع المجلة ثم اتسعت الدائرة لتدخل المجلة في قوائم مراجع عدد من الكتب النفسية لمؤلفين في أنحاء العالم العربي. ومع هذا الاتساع امتد عامل أثر المجلة إلى الباحثين الشباب الذين يعدون رسائل  جامعية في الدول العربية أو في الخارج . حتى بات عامل أثر المجلة يظهر واضحا في كتابات قائمة طويلة من أسماء الأساتذة العرب . وكما سبقت الإشارة فقد اعتمدت المجلة كمرجع أكاديمي في عدد من الجامعات العربية.

ج. نحو سيكولوجيا عربية .

إن إرساء قواعد الإفادة عبر الحضارية من المعطيات السيكولوجية الراهنة وبعث معطيات تنطلق من الواقع الحضاري العربي هي الهدف الرئيسي لمجلة. وهي قد عملت على تكريسه في جميع أعدادها ومؤتمراتها كما أصدرت لرئيس تحريرها كتاب
"نحو سيكولوجيا عربية" عن دار الطليعة / بيروت. ولا تزال هذه الدعوة تمارس أثرها بين مؤيدين ومعارضين.

11- جائزة مصطفى زيور

وهي جائزة سنوية يخصصها المركز للأعمال المميزة في خدمة الاختصاص وتفعيله في الوطن العربي. وهو أعطاها أسم الراحل مصطفى زيور اعترافا" بفضله وتكريسا" لواقعة كونه استاذ الأساتذة العرب في العلوم النفسية. ويتعزز اختيار اسم زيور لهذه الجائزة من خلال موسوعيته الجامعة بين الطب والفلسفة والتحليل النفسي. وهي اختصاصات جمعها زيور في تكوينه العلمي ليحسن التوفيق والتكامل بينها في عمله. الأمر الذي أهله ليكون رائد السيكوسوماتيك ومن أوائل الباحثين العالميين في مجاله.

تأسست الجائزة العام 1995 ونالها الاساتذة الدكاترة التالية اسماؤهم:

1995 علي سعد / عميد كلية التربية في جامعة دمشق.

1996 عدنان التكريتي / رئيس تحرير المجلة العربية للطب النفسي.

1997 محمد عثمان نجاتي / عن سيرته العلمية الغزيرة.

1998محمد حمدي الحجار / اكاديمية نايف للعلوم الأمنية.

1999 فرج عبد القادر طه / عضو المجمع العلمي المصري.

2000 محمد فاروق السنديوني / استاذ في الجامعة الأميركية بالقاهرة.

2001 أحمد محمد عبد الخالق / استاذ في جامعة الكويت

 

12-صعوبات التوزيع

      وهي المعاناة التقليدية للكتاب والمنشورات العربية على اختلاف أنواعها واختصاصاتها . وعملا لتلافي هذه الصعوبات عمد المركز الى اصدار مجلته وتوزيع اصداراته انطلاقا" من المعطيات التالية:

1-               الصدور على شكل كتاب والتوزيع على هذا الأساس .

2-               اعتماد مبدأ اشتراكات للأعضاء.

3-               المشاركة في جميع معارض الكتب العربية .

4-               الاشتراكات السنوية للجامعات والمؤسسات.

5-               التبادل مع المراكز والجامعات والمؤسسات التي تصدر منشورات متخصصة .

6-               التعريف بالمجلة والإعلان عن صدورها بالوسائل المتاحة وبمساعدة الزملاء .

        7-  الإصدارات والتوزيع المجاني أثناء المناسبات الاختصاصية

ومع ذلك فإن عقبات شائكة تعترض وصول المجلة إلى المهتمين وتتوزع هذه العقبات على النحو التالي:

1-               الدول العربية التي تعاني صعوبات تحويل العملات الصعبة (الجزائروليبيا والعراق).

2-               الدول العربية ذات الدخل المنخفض الذي يمنع الاختصاصي من الاشتراك.

3-               نقص ميزانيات المراجع والبحث العلمي مما يحول دون اشتراك الجامعات ومراكز في المنشورات الاختصاصية .

4-               محدودية عدد النسخ المطبوعة مما لا يسمح بتوزيع واسع .

5-               عدم التمكن من إيصالها بانتظام إلى الدول العربية بالرغم من انتظام صدورها.

6-      اختلاف المصطلحات المغاربية  مما يجعل المصطلحات التي تعتمدها المجلة صعبة على الزملاء المغاربيين . دون إهمال أثر اختلاف المصطلحات بين اختصاصيي البلد الواحد وصراعهم حولها.

7-      سياسة المجلة التي تعتمد المبدأ عبر الاختصاصي والتي لا تكرس صفحاتها فقط من أجل البحوث الأكاديمية (المؤهلة للترقية الجامعية ) بل هي مهتمة أيضا" بنشر ترجمات عالمية تطلع القاريء على راهن الفكر والبحث الاختصاصين حول العالم.

 عبر مجلته ومنشوراته ونشاطاته يطمح المركز لتخطي كافة هذه العقبات ومعها كافة معوقات تحقيق دورها كمنبر أكاديمي عربي عبر اختصاصي نفسي وهي قد توصلت إلى إنجازات تفخر بها على طريق تحقيق هذه الطموحات التي لا يمكن الوصول إليها إلا عبر تعاون علمي فاعل أقله عبر المشاركة في منشورة فصلية مشاركة مسؤولة على غرار ما قدمه كثيرون من الزملاء العرب لغاية اليوم.