مركز الدراسات النفسية م.د.ن.
منشورات المركز واصداراته 

عودة الى الرئيسية

الدورات التدريبية

مجلة المركز

اشترك في المركز

لائحة الاصدارات

لشراء اصدارات المركز واعداد ومجلدات مجلة الثقافة النفسية المتخصصة   .... إضغط هنا

 

 هذه الصفحة مخصصة لعرض اصدارات مركز الدراسات النفسية والنفسية الجسدية. وعناوين هذه الإصدارات موجودة على يمين الصفحة. ويمكن الاطلاع على أي منها بالضغط على عنوان الكتاب الموجود على جانب الصفحة.

مجلة المركز

عروض موجزة لاصدارات المركز

منشورات المركز

منشورات المركز 2002

برنامج النشر 2003/ 2004

تحت الطبع

قائمة الاصدارات

إصدارات نفسية عربية

كتب الأعضاء

               مركز الدراسات النفسية والنفسية الجسدية
                            وأزمة النشر العلمي العربي

       أزمة النشر العلمي في بلادنا العربية هي من الأزمات المزمنة والمتداخلة. ونتوقف تحديدا" عند مسألة نشر العلوم النفسية والبحوث العربية في مجالها. وفي السياق نذكر ترجمة كتاب للعالم الفرنسي بيار مارتي المعنون: " الحلم والمرض النفسي والنفسدي". والكتاب بسبب تخصصه لم يلقى الانتشار. فلم تنفذ نسخه القليلة الا بعد عقد من الزمان. وعندما أردنا إعادة طباعته وجدنا تجنب تكرار التجربة فإخترنا أن ننشره كملف للعدد 15 من مجلة الثقافة النفسية المتخصصة. فهل يمكن أن نطلب من مؤسسة نشر تتوخى الربح تقديم مثل هذه التضحيات؟.
في هذه المقدمة يبدو القاريء العربي متهما" بعدم ملكية الإهتمام والمستوى لتقبل النشر العلمي الجاد. لكن هذا الإيحاء ليس في مكانه. حيث يتعلق الأمر بندرة المتخصصين العرب ممن يهتمون بمثل هذه الكتب. بذلك يتحول الإيحاء بإتجاه المتخصصين. وهو أيضا" في غير مكانه. ذلك أن غالبيتهم لايجدون مناخات ملائمة للبحث العلمي فينشغلون بالتدريس أو العلاج أو ما شابه من إهتمامات عملية لا تترك المجال للنظري.
وها هو الإيحاء يتحول الى المؤسسات التي تحتج بدورها على عدم قدرة النفسانيين العرب على تسويق معلوماتهم بصورة مقنعة للمؤسسسات وللأفراد. وهذا شرط رئيسي في السياسات العلمية للعديد من الدول. وفي طليعتها الولايات المتحدة الأميركية.
وهكذا تضيع المسؤولية بسبب هذا التشابك والتداخل المشجعان لتراشق التهم. وعليه فإن تبين الحقيقة يقتضي الشك في الجميع كي تدافع كل مجموعة عن نفسها وتصحح أوضاعها. ونبدا ب:
 1. الاختصاصيون.
            لو راجعنا مجمل الاصدارات النفسية العربية لوجدنا أن غالبيتها العظمى مخصصة للتدريس الجامعي. ولوجدنا قسما" كبيرا" مما تبقى نوعا" من التبسيط الذي لا يناسب الناشرين. فهؤلاء يصرحون بأن كتاب دايل كارينجي " دع القلق وابدأ الحياة" لا يزال يحقق تفوقا" على هذه الكتابات بعد مرور عقود على صدوره.
   2. الناشرون
            يبدو الناشر العربي وكأنه يتجنب الكتابات العلمية الجادة. ويفضل عليها كتب التثقيف والتوجيه الأجنبية بعد ترجمتها على يد لغويين غير متخصصين. وفي الفترة الاخيرة تحول اهتمام الناشرين العرب بإتجاه التحولات المجتمعية العربية. فكان عقد الثمانينيات متجها" نحو الكتب التراثية. ثم جاءت موجة كتب الطبخ لتليها كتب المخابرات والسياسة المتعولمة.
 3. المؤسسات
            تبدو وكأنها نفضت يديها من البحث العلمي والباحثين راضية بالتحول الى  أدوار وظيفية ثانوية تبرر استمراريتها الشكلية. مكتفية بالتمويل المحدود المتاح لها عازفة عن مجرد المحاولة.
    4. القراء العرب
           لا يمكن ايجاد قواسم مشتركة عديدة بينهم. إذ يشكو بعضهم من الغلاء وعدم القدرة على تحويل ثمن ما يحتاجونه من منشورات علمية بالعملة الصعبة. في حين يصر بعضهم الآخر على القراءة باللغات الأجنبية من منطلق التفوق العلمي الأجنبي... الخ من المواقف.
    الخلاصة هي أن مراجعة جادة لإنتاجنا النفسي العربي من شأنها أن تضعنا في أدنى السلم العلمي. سواء على صعيد الكتب أو البحوث أو المشاركة في النشاطات العلمية أو غيرها. وهذا واقع لا نود الخوض فيه أكثر من ذلك. فمتابعته قد تثير العديد من الحساسيات على أكثر من صعيد.
إصدارات مركز الدراسات النفسية
            يسخر المركز إمكانياته في النشر لمجلته " الثقافة النفسية المتخصصة " التي يصدرها منذ مطلع العام 1990 لذلك  فهو يعمد لنشر البحوث المعدة في إطاره ، وكذلك بحوث الزملاء المتعاونين

 


اصدارات المركز
 

نحو سيكولوجيا عربية

ذكاء الجنين

ذكاء الرضيع

ذكاء الطفل قبل المدرسي

ذكاء الطفل المدرسي

الطب النفسي ودوره في التربية

 العلاج النفسي العائلي

أمراض القلب النفسية

السمنة وعلاجها النفسي

مباديء السيكوسوماتيك وتصنيفاته

الهزال وعلاجه النفسي

العقم وعلاجه النفسي

الربو والحساسية وعلاجهما النفسي

الطب السيكوسوماتي

تقنيات الفحص النفسي ومبادئه

العلاج النفسي للأسرى وضحايا العدوان

الإسقاط في دراسة الشخصية

الطفل وعالمه النفسي

العلاج الطبي والنفسي للإضطرابات النفسية

سيكوسوماتيك الهيستيريا والوساوس

الجراحة والعلاج النفسي

نظريات حديثة في الطب النفسي

عيادة الإضطرابات الجنسية

الضغط بالأصابع

الاتصال الانساني وعلم النفس

مباديء العلاج النفسي ومدارسه

اسقاط الشخصية في اختبار تفهم الموضوع

الشخصية /قراءات مختلفة للإنسان

فرويد والتحليل النفسي الذاتي

التحليل النفسي- ماضيه ومستقبله

التحليل النفسي / طريقة الاستعمال

النفس المقهورة سيكولوجية السياسة العربية

النفس المغلولة/سيكولوجية السياسةالإسرائيلية

النفس المفككة/سيكولوجية السياسة الأميركية

 العرب والمستقبليات/ سيكولوجية السياسة

التحليل النفسي للرئيس الأميركي ولسون

الثلاثاء الأسود / خلفية الهجوم على أميركا

يهود يكرهون أنفسهم

نحو استراتيجية عربية لمواجهة الكوارث

الصدمة النفسية/علم نفس الحروب والكوارث

الدليل النفسي العربي

معجم العلاج النفسي الدوائي

معجم السيكوسوماتيك

معجم المصطلحات النفسية

الربو عند الأطفال

قراءة تخطيط الدماغ

معه،عن طريق عدد من دور النشر المتعاونة مع المركز والمهتمة بالنفسانيات. لذلك فإن بعض المنشورات ستظهر في قائمة اصدارات المركز على أنها معدة وصادرة عنه ومنشورة من قبل جهة أخرى.
ويسعدنا أن نلفت نظر الزائر الى أن هذه الصفحة سوف تحدث باستمرار لإضافة أعمال أعضاء المركز المنشورة في دور النشر المختلفة. وكذلك الإصدارات الجديدة للمركز. وفي الصفحة التالية نقدم بعض العروض المختصرة للإصدارات الجديدة:إضغط هنا