مركز الدراسات النفسية م.د.ن.
جائـزة مصطفى زيـور للعلـوم النفسيـة
جائزة سنوية عن مركز الدراسات النفسية والنفسية الجسدية /   م .د.ن.

عودة الى الرئيسية

الدورات التدريبية

مجلة المركز

اشترك في المركز

لائحة الاصدارات

لشراء اصدارات المركز واعداد ومجلدات مجلة الثقافة النفسية المتخصصة   .... إضغط هنا

 

  أسفل هذه الصفحة  

شروط الجائزة

الفائزون بالجائزة

التعريف بالجائزة

   

الجوائز العربية

 

التعريف بالجائزة

هي جائزة سنوية يخصصها المركز للأعمال المميزة في خدمة الاختصاص وتفعيله في الوطن العربي. وهو أعطاها أسم الراحل مصطفى زيور اعترافا" بفضل هذا الرائد وتكريسا" لواقعة كونه استاذ الأساتذة العرب في العلوم النفسية. ويتعزز اختيار اسم زيور لهذه الجائزة من خلال موسوعيته الجامعة بين الطب والفلسفة والتحليل النفسي. وهي اختصاصات جمعها زيور في تكوينه العلمي ليحسن التوفيق والتكامل بينها في عمله. الأمر الذي أهله ليكون رائد السيكوسوماتيك ومن أوائل الباحثين العالميين في مجاله.

ومع أن زيور أشهر من التعريف فقد تطوع كثيرون لعرض تجربتهم معه ورؤيتهم لهذه الشخصية الفذة. حتى صدرت عدة مؤلفات لهذا الغرض. كما خصصت مجلة دراسات نفسية عددها المزدوج الصادر في يونيو 1998 لمصطفى زيور. إلا أننا إخترنا من بين هذه الشهادات واحدة لتلميذه أحمد فائق. كانت مجلة المركز قد نشرتها تحت عنوان : " مصطفى زيور...هكذا عرفته ".

      هذا وتعود فكرة الجائزة الى العام 1992 حيث عرضت الفكرة للمناقشة خلال المؤتمر الاول لمركز الدراسات النفسية والنفسية الجسدية. وكانت الفكرة استكمالا" لتوصية المؤتمر بإنشاء الإتحاد العربي للعلوم النفسية. وهي أفكار تكبتها ندرة الموارد وفقر المخصصات. فكان الحديث عن إطلاق جائزة نفسية عربية رمزية. على أن تستمد الجائزة قيمتها المعنوية من الإعتراف الذي يتمتع به القائمون عليها. فكان إختيار الهيئة الإستشارية لمركز الدراسات كلجنة أمناء مبدئية للجائزة. على أن يتحول مجلس أمناء الجائزة تدريجيا" إلى الفائزين فيها سابقا". مع السعي لتأمين مورد مالي للجائزة شرط أن يكون بعيدا" عن توازنات السلطة وتأثير التمويل. وهو ما لم يتوافر لغاية اليوم. لتبقى الجائزة رمزية قوامها درع الجائزة وبراءتها.

ولقد شاء الزملاء المصريون أن تنطلق الجوائز لتشجيع الطلاب والباحثين الشباب في الجامعات المصرية. للدلالة على الآمال المعلقة على شباب الإختصاصيين. فكان أن إتخذ المركز وبالإشتراك مع الجمعية اللبنانية للدراسات النفسية بادرة إطلاق الجائزة النفسية العربية. وكان إختيار إسم مصطفى زيور لهذه الجائزة إختيارا" طبيعيا" وجماعيا". وتم إطلاق الجائزة من لبنان بدءا" من العام 1995 .

 

الفائزون بجـــائزة المركـــز
تأسست الجائزة العام 1995 ونالهــا الاساتذة الدكاتــرة التاليــة اسماؤهم:

 

مصطفى زيـــور

 
محمد حمدي الحجار 1998 محمد عثمان نجاتي 1997 عدنان التكريتي  1996 علي سعد   1995
جمال التركي  2002 احمد عبد الخالق 2001  فاروق السنديوني 2000 فرج عبد القادر طه 1999
     

فيصل محمد خير الزراد 2003

 

1995 علي سعد / عميد كلية التربية في جامعة دمشق.

      ونالها عن كتابه " الشذوذ النفسي " المعروض في مكتبة مجلة الثقافة النفسية المتخصصة والذي أثار نقاشا" حول مفاهيم الصحة والسواء وعلاقتها بالأجواء الثقافية.

وتم تسليم الجائزة خلال إحتفال أقيم للمناسبة في فندق النورث مارينا بطرابلس. بحضور وزير الشؤون الإجتماعية الأستاذ اسطفان الدويهي الذي سلم درع الجائزة للفائز. كما حضر الحفل أعضاء المركز في لبنان وسوريا إضافة الى حشد من الأساتذة الجامعيين والمتخصصين.

 

1996 عدنان التكريتي / رئيس تحرير المجلة العربية للطب النفسي.

      ونالها عن جهوده الدائبة لإرساء قواعد إتحاد الأطباء النفسيين العرب وتأمين إستمرارية مجلته " المجلة العربية للطب النفسي ". عداك عن بحوثه المنشورة والمعروفة عالميا". وخاصة في مجال العلاج الدوائي و السلوكي للرهاب. وتم تسليم الجائزة على هامش مؤتمر اتحاد الاطباء النفسيين العرب المنعقد في لبنان في حينه.

 

1997 محمد عثمان نجاتي / عن سيرته العلمية الغزيرة.

      البروفسور نجاتي من الرواد العرب الأوائل للإختصاص. وله سيرته وتاريخه العلمي المميزين. وهو جمع بين التأليف والترجمة والتدريس الجامعي وتطبيق الاختصاص في مجالات مختلفة. مع إهتمام لافت في مجال التراث والثقافة العربية.

أقيم إحتفال الجائزة على هامش مؤتمر الإتحاد العربي للعلوم النفسية.

 

 1998محمد حمدي الحجار / اكاديمية نايف للعلوم الأمنية.

      البروفسور الحجار من طليعة المتخصصين السوريين وأغزرهم إنتاجاً. وله كتابات في مختلف مجالات الاختصاص. وهو يعتبر من رواد العلاج المعرفي السلوكي في البلاد العربية. وله كتابات جادة في الميدان. وتم إختياره للجائزة إستنادا" إلى هذا التاريخ العلمي الحافل.

وتم تسليم الجائزة على هامش مؤتمر الجمعية السورية للطب النفسي الذي أقيم في فندق الشام بدمشق.    

 

1999 فرج عبد القادر طه / عضو المجمع العلمي المصري.

      البروفسور طه من الرواد الذين أثروا الإختصاص بجملة إسهامات أساسية ومميزة. بدءها بتطبيقات علم النفس الصناعي ووصل فيها إلى موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. وهي إنجاز بحد ذاتها.

أما على الصعيد الأكاديمي فهو من أساتذة عين شمس الكبار والمعروفين عالمياً. وإستناداً إلى هذه المساهمات الفاعلة كان إختياره للجائزة. وتم تسليمها على هامش مؤتمر الإتحاد العربي للعلوم النفسية.
 
للمزيد انظر مقابلة البروفسور طه اضغط هنا

 

2000 محمد فاروق السنديوني / استاذ في الجامعة الأميركية بالقاهرة.

      بعد غربة طويلة في أوستراليا دون أن يتخللها إغتراب عاد البروفسور السنديوني إلى البلاد العربية ليكون رائد الدراسات النفسية عبر الحضارية في الوطن العربي. مستعينا" على ذلك برصيد حاسم من الخبرات المتراكمة منذ إقامته في المغترب ولغاية اليوم. المؤسف أن مؤلفات السنديوني لا تجاوز مقدار النذر اليسير من خبراته. وهي الخبرات التي دفعت بلجنة الجائزة لإختياره. وتم تسليم الجائزة على هامش مؤتمر الإتحاد العربي للعلوم النفسية.

 

2001 احمد محمد عبد الخالق / استاذ علم النفس في جامعة الكويت.

      من الأساتذة العرب المعروفين عالميا" في مجال القياس النفسي. ويعتير رائد هذا المجال في المكتبة العربية. حيث قدم مئات الأعمال في الميدان. مما جعله المرجع العربي الأول فيه. وعليه تم إختياره لنيل الجائزة. وتم تسليمها على هامش نؤتمر مكتب الإنماء الإجتماعي/ الديوان الأميري الكويت.

 

2002 جمال التركي / مؤسس الصفحة العربية للعلوم النفسية على الانترنت

        أحد شباب الأطباء النفسيين العرب وأكثرهم حماسا" للإختصاص وحمية للمجتمع العربي وخصوصياته. وله السبق بإطلاقه الصفحة العربية للعلوم النفسية على شبكة الانترنت. وكذلك نشره للمعجم الالكتروني للعلوم النفسية. وهي أعمال تثير دهشة وإعجاب المطلعين عليها. حيث جاءت نتيجة تضحيات وجهود شخصية من الزميل التركي... وعلى هذا الأساس تم منحه الجائزة عن العام 2002     للمزيد

 

 2003 فيصل محمد خير الزراد  / مستشفى الطب النفسي بأبو ظبي

          من خلال عمله في المجال العيادي نمكن الدكتور الزراد من مراكمة خبرات تتصل في مجال الطب النفسي العام. فإذا ما أضفنا اليها الخلفية النظرية الراسخة نفهم تعددية المجالات التي يكتب ويبحث فيها الزميل الزراد. وعن هذه البحوث نال زميلنا جائزة مصطفى زيور للعلوم النفسية عن العام 2003     للمزيد أنظر السيرة العلمية للدكتور الزراد
   
 

 
 

شـروط الجائـزة
 

 
    
تقدم جائزة مصطفى زيور لإختصاصي عربي أو أكثر عرفانا" لخدمات قدموها لدعم الإختصاص وتطوير إمكانيات تسخيره لخدمة المجتمع العربي. وهي يمكن أن تمنح إستنادا" الى السيرة العلمية والمساهمات الكاملة. كما يمكنها أن تمنح بناء على مساهمة معينة أو على سبق علمي مميز. كما يجوز أن تمنح لغير المتخصصين ممن يقدمون الدعم والمساندة للإختصاص.

 

شروط الترشيح

1. تقبل ترشيحات الجامعات والمراكز والجمعيات العلمية لأعضائها. كما يقبل ترشيح الأفراد لأنفسهم مرفقا" بتزكية مراجع علمية مشهود لها.

2. يقبل الترشيح على أساس عمل علمي مبتكر وموثق مهما كان شكل نشره. كما يقبل الترشيح عن التاريخ العلمي الكامل للمرشح.

3.  يعتبر الفائز بالجائزة عضوا" في لجنة أمناء الجائزة.

4.  لا يحق لأي عضو من أعضاء لجنة الأمناء الحصول على الجائزة.

5.  تختار لجنة الأمناء ثلاثة من الأسماء المرشحة وتعرضها للتحكيم.

6. تعلن النتيجة ويقدم درع الجائزة الى الفائز في النصف الثاني من شهر يناير من العام التالي.

 

المستندات المطلوبة

1.نسخة عن السيرة العلمية للمرشح.

2.خطاب الترشيح ( مرفقا" برسائل التزكية إذا كان الترشيح فرديا").

3.ثلاث نسخ من العمل المقدم لنيل الجائزة / أو نسخ من انتاج المرشح عن سيرته العلمية.

4.إقرار من المرشح بأن العمل أو الأعمال المرشحة لجائزة زيور لم تنل جائزة سابقا" وغير مرشحة لجائزة أخرى.

 
 

الجوائز العربية

 

 

جائزة مصطفى زيور للعلوم النفسية
 

 

أنظر جائزة المركز أعلى هذه الصفحة

 

جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم
 

 

تقدّمها سنويا جمعية ام المؤمنين النسائية في عجمان بالامارات العربية المتحدة بدعم الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الاعلى لاتحاد دولة الامارات العربية وحاكم عجمان.

وتمنح في مجالين هما: الانتاج الادبي ويشمل: الشعر، القصة القصيرة، والدراسة الادبية، والثاني البحث الثقافي والعلمي ويشمل مجالي: البحث الاجتماعي، والبحث الثقافي العام.

أنشئت الجائزة عام 1403 هـ 1983 م وتقتصر المشاركة فيها على طلبة وخريجي الجامعات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية او المقيمين في احد بلدان المجلس.

ويشترط للمسابقة الا يشارك المتسابق الا في مجال واحد فقط، وان تكون الكتابة باللغة العربية الفصيحة.

 

 

جائزة سلطان العويس الثقافية
 

 

قدمها شاعر واديب الامارات سلطان بن علي العويس، وتولى الاشراف على منحها في سنواتها الاولى اتحاد، كتّاب وادباء الامارات العربية المتحدة، ثم اسندت هذه المهمة الى "مؤسسة العويس الثقافية والعلمية" بدولة الامارات اعتبارا من العام الجاري.

وتمنح الجائزة في مجالات: القصة او الرواية او المسرحية، الشعر، الدراسات الادبية والنقدية، والبحث العلمي.

والترشيح للجائزة والمشاركة فيها مفتوحان لكل ابناء الوطن العربي.  حيث تتم الترشيحات عبرالاتحادات والروابط والاسر الادبية والاندية والهيئات الثقافية والجامعات والمعاهد لعلمية، ويجوز للمواطن العربي الذي تتوافر له شروط الترشيح ان يتقدم رأسا بإنتاجه الى اتحاد كتاب وادباء الامارات لترشيح نفسه.

 

 

جائزة شومان
 

 

تمنحها في الاردن مؤسسة عبد الحميد شومان، وقد أنشئت عام 1980 م.

وتنقسم الى ثماني جوائز في المجالات التالية: علوم الرياضيات، الحاسب الآلي، العلوم الاجتماعية، العلوم الانسانية، العلوم الحياتية، العلوم الطبية الاساسية، والعلوم الطبية.

 


جائزة ولي العهد الأردني للابحاث العلمية
 
 

 

 

يمنحها سنويا ويشرف على تنظيمها مركز البحرين للدراسات والبحوث في مجالات: العلوم الطبية، العلوم الهندسية، العلوم الصحية، العلوم الاقتصادية، والعلوم الاجتماعية.

وتقتصر المشاركة على ابناء دولة البحرين.

 

 


الجائزة التقديرية للثقافة العربية
 

 

وتسمى ايضا جائزة الاليكسو، وتمنحها في تونس المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. وهي جائزة خاصة بالمثقفين العرب تتألف من شهادة تقديرية وميدالية ذهبية و15 ألف دولار.

 

 


جائزة الملك فيصل العالمية
 

 

 

تنظمها وتمنحها سنويا مؤسسة الملك فيصل الخيرية بالرياض، في خمسة مجالات هي:

1- خدمة الاسلام.

2- الدراسات الاسلامية.

3- الادب العربي.

4- العلوم.

5- الطب.

واعلن عن تأسيسها في شعبان 1379 هـ (1977 م) ومنحت لأول مرة عام 1399 هـ (1979 م) وكانت آنذاك ثلاث جوائز فقط هي: خدمة الاسلام، الدراسات الاسلامية، والادب العربي، وفي عام 1401 هـ (1981 م) قرر مجلس الامناء اضافة جائزتين للطب والعلوم بما يعمق صفة الجائزة العالمية.

ويتم الترشيح بفروعها من قبل المنظمات والهيئات العالمية والجامعات ومراكز البحوث والمجامع العلمية واللغوية وغيرها.  ولا تقبل الترشيحات الفردية ولا ترشيحات الاحزاب السياسية.

ويتم اختيار الفائزين بواسطة محكمين يمتازون بالحيدة بغض النظر عن انتماءات الفائز او جنسيته او ديانته فالعمل المرشح هو الذي يفرض نفسه، ويمنح الفائز ميدالية ذهبية وجائزة نقدية قيمتها 350 ألف ريال سعودي، ويجوز ان يفوز في المجال الواحد اكثر من مرشح.

وقد أخذت جائزة الملك فيصل العالمية مكانة كبيرة كرفع جائزة عربية اسلامية ذات مستوى عالمي، واصبحت تنافس اكبر جائزة في العالم.  ويأتي ذلك لدورها في تأصيل المثل والقيم الاسلامية في الحياة الاجتماعية وابرازها للعالم، والعمل على تقدم البشرية واثراء الفكر الانساني وتقدير المسهمين في اسعاد البشرية ورقيها...

وقد أصبحت الجائزة- بحيدتها ومكانتها- مطمحا للمفكرين والعلماء البارزين في انحاء العالم.

 

جائزة أبها الثقافية
 

 

تنظمها سنويا لجنة عليا برئاسة امير منطقة عسير بالمملكةالعربية السعودية، وهي مقدمة من الامير خالد الفيصل بن عبد العزيز امير المنطقة.  وتمنح الجائزة في المجالات التالية: البحث العلمي، الشعر الفصيح، الشعر النبطي، القصة، الرواية، المسرح، والفن التشكيلي.

والمشاركة مفتوحة للمواطنين السعوديين وابناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والعرب المقيمين في المملكة، ويتم منح الجائزة لأعمال كاملة مثل بحث مستوف: ديوان شعر، مجموعة قصصية، رواية كاملة، معرض تشكيلي، مسرحية هادفة...الخ.  ويسمح بتقديم الاعمال المخطوطة الكاملة.

 

 

جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج
 

 

يمنحها وينظمها كل عامين مكتب التربية العربي لدول الخليج ومقره مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وتمنح في مجالات: التربية، اللغة العربية والدراسات الاسلامية، العلوم الاجتماعية والانسانية، العلوم والتقنية.

ويشترط ان يكون المرشح من ابناء الدول الاعضاء بالمكتب، ويفضل ان تكون الاعمال المرشحة ذات علاقة وفائدة للدول الاعضاء، والا يكون العمل قد فاز بجائزة اخرى او قدم لدرجة علمية، ولا يجوز للمرشح التقدم بأكثر من انتاج واحد في مجال واحد.

ويقبل ترشيح الانتاج المنفرد او المشترك من ابناء الدول الاعضاء، ويفضل ان تكون طلباتهم مشفوعة بترشيح من احدى الجامعات او المراكز العلمية، ولا تقبل الترشيحات من المنظمات والهيئات والاحزاب السياسية.

 

 

 


جائزة الكويت
 

 

تمنحها وتنظمها سنويا مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في خمسة مجالات هي:

1- العلوم الاساسية.

2- العلوم التطبيقية.

3- العلوم الاقتصادية والاجتماعية.

4- الفنون والآداب.

5- التراث العلمي الاسلامي.

وتخصص المؤسسة جائزتين لكل مجال اولاهما لواحد او اكثر من ابناء دولة الكويت، والاخرى لواحد او اكثر من ابناء الدول العربية.

ويمنح الفائز الى جانب (10) آلاف دينار درع المؤسسة وشهادة تقديرية توضح مميزات الانتاج بصورة مختصرة.

وتقبل المؤسسة طلبات المتقدمين وترشيحات الجامعات والهيئات العلمية، كما يحق لمن سبق له الفوز بالجائزة ترشيح من يراه مؤهلا لنيلها، ولا تقبل ترشيحات الهيئات السياسية.

كما يشترط الا يكون المرشح قد نال جائزة اخرى عن الانتاج المتقدم به.

 

 


جائزة التفوق العلمي
 

 

تمنحها وتشرف عليها سنويا مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في المجالات الستة التالية:

1- العلوم الطبية والرياضية، وتشمل: الفيزياء، الكيمياء، الجيولوجيا، الرياضيات، الاحصاء، والحاسوب.

2- العلوم الهندسية، وتشمل: الهندسة الزراعية، الهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية، الهندسة الصناعية، والهندسة الميكانيكية.

3- العلوم الحياتية: علم النبات، علم الاجنة، علم الحيوان، علم الحشرات، البيطرة، انتاج الحليب والالبان، انتاج الدواجن والماشية والاسماك، الكيمياء الزراعية، الامراض الزراعية، الغابات، البستنة والبساتين.

4-  العلوم الطبية وتشمل:  التشريح، الصيدلة، وظائف الاعضاء،  الميكروبيولوجيا، علم الامراض ويشمل: الامراض الباطنية، امراض النساء والولادة، الاطفال، العيادة النفسية، العىج بالاشعة، الجراحة بالاشعة، الجراحة، طب الاسنان، طب العيون، علم الاحياء المجهرية.

5- العلوم الاجتماعية والانسانية، وتشمل: علم الانسان، علم النفس، علم الاجتماع، علم السياسة، التاريخ، الجغرافيا، التربية، اللغة العربية، اللغات الاجنبية، الفلسفة، الحقوق والشريعة.

6- العلوم الادارية والاقتصادية: ادارة اعمال، تسويق، ادارة صناعية، تمويل واستثمار، محاسبة، اقتصاد، وتأمين.

وتمنح الجائزة للكويتيين فقط حسب المجال  العلمي وليس حسب التخصص الدقيق، ويشترط ان يكون المتقدم لها من حملة الدكتوراه، وان يكون قد نشر بعد حصوله على الدكتوراه ابحاثا او كتبا، والا يكون قد حصل على جوائز من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي او اية مؤسسة كويتية اخرى عن الانتاج المتقدم به.

 

 

 


جائزة الدولة التشجيعية (الكويت)
 

 

يمنحها ويشرف على تنظيمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت.

وتتضمن موضوعاتها خمسة مجالات هي:

1- الفنون وتشمل: الفنون التشكيلية والتأليف الموسيقي وفنون الأداء التعبيري من تمثيل وغناء وعزف ومسرح وموسيقى وتلفاز واذاعة.

2- الآداب ويشمل: الانتاج الابداعي في الشعر والرواية والقصة القصيرة والمسرحية وادب الاطفال، والدراسات النقدية والادبية وتحقيق التراث.

3-  العلوم الاجتماعية والانسانية وتشمل:  علم الاجتماع وعلم النفس والفلسفة والتاريخ والآثار والجغرافيا والانثروبولوجيا.

4- الشريعة والقانون والسياسة والاقتصاد وعلم الادارة.

5- الترجمة وتشمل: احسن انتاج في المجالات السابقة.

يقتصر الترشيح للجائزة على ابناء دولة الكويت وتمنح عن احسن اصدار صدر في العام السابق للاعلان عنها، ولا يجوز منحها لشخص واحد اكثر من مرتين ولا يرشح اي عمل نال عليه صاحبه درجة علمية او جائزة اخرى، وان يكون اللغة العربية الفصحى.

جائزة افضل بحث:

تمنحها وتنظمها سنويا مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مجالي: العلوم، والانسانيات.

ويشترط في البحث المقدم لنيل الجائزة ان يكون قد نشر خلال عام في دورية كويتية محكمة باللغة العربية او باللغة الانجليزية، وان يكون مبتكرا وذا قيمة علمية رفيعة.

 

 

 


جائزة الدولة (مصر)
 

 

جائزة محلية خاصة بالمصريين انشئت بقانون في عام 1953م، ثم عدل قانونها بقرارجمهوري عام 1957 م، ينظم قواعد منحها ويقسمها الى جوائز تقديرية وتشجيعية.

وتمنح الجائزة بقسميها في مجالات: الفنون، العلوم الاجتماعية، الآداب، والعلوم.

 

 


جوائز احياء التراث العربي
 

 

يمنحها وينظمها مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

وتعطى لافضل ما يقدم الى المجمع من التراث العربي الذي ينشر لاول مرة محققا تحقيقا منهجيا.

 

 


جائزة الحسن الثاني للمخطوطات والوثائق
 

 

تتولى منحها وزارة الشؤون الثقافية المغربية، وتنقسم الى قسمين تقديرية، وتشجيعية.

 

العودة للصفحة الرئيسية