مركز الدراسات النفسية م.د.ن.
الضغط بالاصابع ... الشياتزو 
   
لشراء هذا الكتاب / اضغط هنا

عودة الى الرئيسية

اصدارات المركز

مجلة المركز

اشترك في المركز

 

لشراء اصدارات المركز واعداد ومجلدات مجلة الثقافة النفسية المتخصصة .... إضغط هنا

 

الضغط بالاصابع

      

 تأتي نظريات العلاج الجسدي كردة فعل على السيكوسوماتيك أو تكملة له. إذ تعتبر هذه النظريات أن اصلاح صورة الجسد يؤدي إلى دعم التوازن النفسي لدى المريض. ومن أشهر مدارس مدارس العلاج الجسدي المدرسة الطاقوية الحيوية ومتفرعاتها.                وكلها تستخدم الضغط بالأصابع. لذلك يمكننا اعتبار هذا الكتاب مدخلا" إلى هذه العلاجات.

 

نقرأ منمن مقدمة الكتاب للجنة الترجمة في مركز الدراسات النفسية:

 

" بقيت وسائل الشرق العلاجية أسرار" مغلقة ومستعصية لفترة طويلة من الزمن وصلت إلى حوالي الخمسة آلاف سنة، ألا أن هذه الوسائل تمكنت من اليقاء والاستمرار مستندة إلى فعالية النتائج التي تعطيها. ولعله من الطبيعي أن تأتي هذه الوسائل منسجمة مع طبيعة الانسان الشرقي وميوله الصوفية التي وإن هدفت إلى تأمين الاتصال الروحاني فإنها لا تلغي أهمية الجسر المادي الذي بدونه تنتفي كل إمكانيات الاتصال. لذلك رأينا الانسان الشرقي منذ أقدم العصور ولغاية اليوم ميالا" للتأمل وباحثا" عن الحالة النفس جسدية الأفضل وتعبير أدق، فإن الشرقي يولي أهمية كبرى لتدعيم صورة جسده ويعمل على حمايته وتأهيله للحياة الروحية والتأملية التي يميل إليها الفكر الشرقي."

 

وهكذا نلاحظ تمازج  هذه الوسائل العلاجية وتداخلها مع التعاليم الدينية، حتى ليصعب الفص بينهما في بعض الأحيان. واليوم بعض مضي آلاف السنين على ظهورها عادت أساليب العلاج الشرقي لتأخذ مكانة خاصة، وبل مزاحمة للعديد من التطورات العلمية الحديثة المعتمدة على الذرة والكمبيوتر. فما هي الصفات التي تؤمن لهذه الاساليب القديمة مؤهلات المنافسة. إن في مقدمة هذه المميزات ما أثبتته الأبحاث الحديثة نفسها إذ دلّت على أن الأساليب الشرقية من يوغا واسترخاء وتأمل ووخز بالابر وضغط بالأصابع وغيرها، هي أساليب تشجّع إفرازات الدماغ لمادة الاندرافين، وهي مادة طبيعية يفرزها الدماغ تتمتع بتأثيرات مادة الموفين نفسها. هذا الاكتشاف العلمي يفسّر بعد غموض دام خمسة آلاف عام كيف يمكن لهذه العلاجات معالجة الآلام علاجا" فعّالا" ، حتى أنها كانت باتت مطروحة للاستخدام بدلا" من التخدير في ميدان الجراحة بل أن العديد من البلدان وضعت هذه الطريقة موضع التنفيذ الفعلي. فبعد اقتراحات اجراء الجراحة تحت تأثير التنويم المغناطيسي فإن أطباء اليوم بإمكانهم الاعتماد على وخز الابر عوضا" عن التخدير الدوائي.

 

وعلى هذه العلاجات الطبيعية قامت نظرية طبية فلسفية هي نظرية الطب المسالم(Medecine Douce) ويأتي في مقدمة هذه العلاجات الضغط بالأصابع Accopressure علاجا" فعّالا" ومتكاملا" نظرا" لتمتعه بالخصائص التالية:

                  

علاج يمكن ممارسته بصورة ذاتية، بمعنى أن المريض قارد على ممارسته دون الحاجة إلى معالج فإذا ما اضطر المريض إلى ذلك فإنه لا يلبث أن يتعلّم الممارسة الذاتية فيتابع علاجه بنفسه.

 

2- قدرة هذا العلاج على تخفيف الآلام الجسدية المتنوعة. بسبب تشجيعه لافراز الاندورفينات وذلك دون ادخال أية مادة غريبة مسكّنة إلى الجسم وأيضا" دون اجراء أي تعديل على عمل الوظائف.

 

3- فعالية هذا العلاج عي علاج دائة متسعة من الأراضي والاضطرابات ومن أهمها نذكر التالي:

أ‌-                                                    التوتر والارهاق النفسيين.

ب‌-                                                آلام الصداع والشقيقة. 

ج آلام المفاصل الناتج عن تشنّج العضلات.

د الهبوط الجنسي.

هـ- اضطرابات النوم.

و الاضطرابات الهضمية.

ز تناذر اليد (لاعب التنس).

4- النتائج الفائقة التي يعطيها هذا العلاج في ميدان الاضطرابات النفسي جسدية (البسيكوسوماتية).

 

اصدارات المركز
 

نحو سيكولوجيا عربية

ذكاء الجنين

ذكاء الرضيع

ذكاء الطفل قبل المدرسي

ذكاء الطفل المدرسي

الطب النفسي ودوره في التربية

 العلاج النفسي العائلي

أمراض القلب النفسية

السمنة وعلاجها النفسي

مباديء السيكوسوماتيك وتصنيفاته

الهزال وعلاجه النفسي

العقم وعلاجه النفسي

الربو والحساسية وعلاجهما النفسي

الطب السيكوسوماتي

تقنيات الفحص النفسي ومبادئه

العلاج النفسي للأسرى وضحايا العدوان

الإسقاط في دراسة الشخصية

الطفل وعالمه النفسي

العلاج الطبي والنفسي للإضطرابات النفسية

سيكوسوماتيك الهيستيريا والوساوس

الجراحة والعلاج النفسي

نظريات حديثة في الطب النفسي

عيادة الإضطرابات الجنسية

الضغط بالأصابع

الاتصال الانساني وعلم النفس

مباديء العلاج النفسي ومدارسه

اسقاط الشخصية في اختبار تفهم الموضوع

الشخصية /قراءات مختلفة للإنسان

فرويد والتحليل النفسي الذاتي

التحليل النفسي- ماضيه ومستقبله

التحليل النفسي / طريقة الاستعمال

النفس المقهورة سيكولوجية السياسة العربية

النفس المغلولة/سيكولوجية السياسةالإسرائيلية

النفس المفككة/سيكولوجية السياسة الأميركية

 العرب والمستقبليات/ سيكولوجية السياسة

التحليل النفسي للرئيس الأميركي ولسون

الثلاثاء الأسود / خلفية الهجوم على أميركا

يهود يكرهون أنفسهم

نحو استراتيجية عربية لمواجهة الكوارث

الصدمة النفسية/علم نفس الحروب والكوارث

الدليل النفسي العربي

معجم العلاج النفسي الدوائي

معجم السيكوسوماتيك

معجم المصطلحات النفسية

 

 

      5

- تمثل هذه الطريقة النموذج الأفضل لعمليات التدليك الطبي المؤدية لاسترخاء عميق من شأنه أن يعيد للشخص إحساسه بجسده إحساسا" لذيذا" بعيدا" عن الألم وبعيدا" عن الشعور بأن الجنس هو مصدر أمراض وأحاسيس سلبية ، كالالم التوتر والتشنج... نظرا" لهذه المميزات التي يتمتع بها العلاج بـ (ضغط الأصابع) فإننا نرى لهذا الكتاب أهمية فائقة وخاصة أنه يتوجه بأسلوب مبسط من شأنه أن يسهّل استخدام هذه الطريقة من قبل القارئ العادي حتى ولو لم يكن ملما" مسبقا" بمبادئ هذا النمط من الأساليب العلاجية...

 

وإذا كانت اليوغا والطرق الاسترخائية، منتمية إلى الحضارة الهندية ووخز الابر إلى الحضارة الصينية، فإن الضغط بالأصابع هو أسلوب ياباني.

 

ويرمز لهذا العلاج باليابانية بكلمة (شياتزو Shiatzu) حيث Shi تعني اصبع وAtzu  تعني ضغط. هذا العلاج هو وليد خبرة تجاوزت الاربعين قرنا"، ذلك أن استعمال هذه الطريقة، في اليابان يعود إلى أكثر من 4000 سنة، وهذا الكتاب يعرض موضوعه بيسر وبساطة وذلك من خلال الفصول التالية:

 

التعريف بالطريقة طريقة استعمال الأصابع مستويات الضغط فوائد الطريقة وكيفية ممارستها، الضغط بالأصابع لعلاج الهبوط الجنسي، الضغط بالأصابع لعلاج الأرق، الضغط بالأصابعلعلاج الصداع الشقيقة، الضغط بالأصابعلعلاج تشنجات عضلات العنق والكتفين، الضغط بالأصابعلعلاج ألم أسفل الظهر، الضغط بالأصابع لعلاج اضطرابات الهضم، الضغط بالأصابع لعلاج تناذر المرفق (اليد). ولكن باختصار ما هو جوهر هذه الطريقة العلاجية ؟

 

إن المعالجة بالوخز بالأبر تقوم على استعمال الابر في نقاط رئيسية في الجسد تدعى تسويا ويعتمد في الشياتزو في استخدام هذه النقاط ذاتها لكن بدلا" من إدخال الابر فهو يعتمد على هذه النقاط بالابهام وسائر الاصابع وبراحة اليد. ولعل أفضل طريقة للتعريف بهذا الفن العلاجي هي النظر باختصار في جذوره الكامنة في الفلسفة الشرقية القديمة وفي مفهوم الوحدة.

إن مفهوم الوحدة يعني أن حياة الكون وحياة الفرد مركبتان أساسا" من العناصر ذاتها، ويقول الفلاسفة الشرقيون القدامى أن كل حياة في الكون وكل شيء في الكون يتبع دورة حياتية واحدة.

 

وهم يقولون إلى الين (Yln) وليانغ (Yang) هما القوتان الرئيسيتان المتضادتان في الكون واللتان ينبغي الحفاظ على توازنهما إذا ما أريد التوصل إلى الوحدة...

 

لقد ارتبط الطب الشرقي منذ نشأته بفلسفة الوحدة وفكرة قوى الين واليانغ في الجسد وفيما يحيط به. وعليه فإن من اختلال الصحة هو انعكاس لاختلال التوازن بين قوى الين واليانغ. وكان المنهج الصحي الوقائي هو المحافظة على هذا التوازن في الجسد فإذا ما فقد هذا التوازن تدخل المعالج لاعادته. وإلى هذا المنهاج يرتكز الشياتزو أي الضغط بالأصابع...

 

والأيدي والأصابع هي من وسائل الاتصال والسبيل لتهدئة الأوجاع إذ عندما يشعر الواحد منا بألم فإنه سرعان ما يمسّ منطقة هذا الألم بيده أما في الحب فالناس يتلامسون بالأيدي فقهر الشعور بالوحدة عند التلامس هو جوهر الشياتزو فالطاقة تنتقل من يديك ومن الابهام وغيرها من الاصابع وليست راحتا اليدين إلا مخارج للطاقة...