الأستاذ الدكتور محمد حمدي الحجار

 

يعمل الدكتور محمد حمدي الحجار حالياً في ميدان الممارسة الخاصة العلاجية النفسية بتخصص العلاج السلوكي – المعرفي وعلم النفس الطبي بالتعاون مع زملائه الأطباء النفسيين السوريين (الرابطة السورية العربية للاطباء النفسيين ) بالاضافة إلى اسهامات فعالة في برنامج المجلس الوطني لكافحة مرض الايدز الذي يموله المجلس الاقليمي لشرقي البحر الأبيض التوسط – منظمة الصحة العالمية – بالتعاون مع وزارة الصحة السورية وذلك في ميدان التوعية الوقائية القائمة على تبديل السلوك الجنسي وأسس ارشاد المريض المصاب بنقص المناعة المكتسب وأسرته في التعامل مع الاضطرابات النفسية التي تلازم المريض عادة. وقد تبنت وزارة الصحة السورية دليلة الارشادي السريري الذي وضعه كمرجع لاعداد المرشدين العاملين في وزارة الصحة هذا الميدان بناءً على توصية رئيس المجلس الاقليمي التابع لمنظمة الصحة العالمية. هذا بالاضافة الى نشاطاته العلمية التثقيفية لاطباء المركز الوطني لمكافحة مرض السكري  ضمن برنامج التعليم المستمر فيما يخص المداخلات العلاجية السلوكية والمعرفية في التدبير بالشدات النفسية عند مرضى السكري.

ولد الدكتور محمد حمدي الحجار في دمشق عام 1932 وأنجز دراسته الأولية والثانوية في مدارس دمشق. والتحق عام 1952 في الكلية العسكرية في مدينة حمص وتخرج برتبة ضابط ملازم ثان في عام 1954.وفي عام التخرج التحق بدورة طيران حربي القوى الجوية الملكية البريطانية حيث التحق بعد ذلك في القوى الجوية السورية.

عند عودته من إنكلترا انتسب الى الجامعة السورية – كلية التربية وحصل على شهادة الليسانس في التربية وعلم النفس ومن ثم على دبلوم تخصص دراسات عالية في علم النفس (مدة سنتين) من كلية التربية.

خلال الحدة بين مصر وسوريا انتدب من القوى الجوية الى القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة لاستلام منصب رئيس فرع الانتقاء والتوجيه النفسي في عملية كبيرة شملت الجيش الأول (السوري) والجيش الثاني المصري لوضع العسكري المناسب في الاختصاص المناسب.وقد اسندت الى هذه الخطة الى اختصاصين كبار في العلوم النفسية لوضع اختبارات الانتفاء والتوجيه النفسية وتحديد المعايير التخصصية من جامعة عين شمس أمثال المرحوم الدكتور أحمد زكي وفؤاد البهي السيد وغيرهم حيث شارك الدكتور الحجار (وكان برتبة ملازم أول وخريج جامعة دمشق) في تقنين الختبارات السيكولوجية مع الاستاذة على المجتمع الاحصائي السوري العسكري ووضع خطة ومعايير الانتقاء واعداد الكادرات السيكولوجية من الضباط لتنفيذ هذه الخطة.

في عام 1961 عينته قيادة القوات المسلحة في هيئة إدارة الإذاعة والتلفزيون كضابط منتدب حيث مكث قرابة أبعة أشهر ثم عين ملحقاً عسكرياً في واشنطن حيث خلال مهمته ، التحق بجامعة هاوارد وحصل على ماجستير في علم النفس وأمضى فترة التدريب التطبيقي العلاجي في مستشفى البحرية الاميركية.

في عام 1967 استدعي لدورة احتياطية من قبل وزير الدفاع لرئاسة فرع الحرب النفسية والخدمات المعنوية في نطاق عملية واسعة لاعادة تشكيل وتدريب وتسليح القوات المسلحة في أعقاب حرب حزيران، حيث أنيطت به مهمة إعداد برنامج شامل وافق عليه وزير الدفاع سيادة الفريق حافظ الأسد يرمي الى تقييم المعنويات واقتراح المداخلات والابحاث الرامية الى تحقيق أعلى جاهزية نفسية مثالية في جميع القوى المسلحة- التشكيلات الضاربة – بالاضافة الى اعداد تخصصات خبراء في الحرب النفسية والخدمات المعنوية في تشكيلات القوات المسلحة الميدانية على اختلاف مهماتها.ووتم ذلك ضمن دورات متلاحقة لمدة ستة أشهر ضمن برنامج أكاديمي مكثف أستعين باساتذة كلية التربية وعلى مدار ثلاث سنوات حيث حصل الضابط المتخرج على شهادة ضابط حرب نفسية وخدمات معنوية.كما والتحق هذه دورات ضابط من الدول العربية الشقيقة . وقد أدار الدكتور الحجار هذه الدورات ودرس بخاصة علم النفس التطبيقي. وأسس فن القيادة والحرب النفسية وطرق قياس المعنويات.

 

1.  في مجالات العمل التدريسي الاكاديمي :

أ.  كلف بتدريس مقرر علم النفس الدوائي ووضع مرجع لهذا المقرر الذي يعد أول مقرر من نوعه يدرس في كليات التربية في النلدان العربية بالاضافة الى تدريس عدة مقررات برتبة محاضر وذلك بدءاً من عام 1980 وحتى عام 1985.

ب.  كلف بتدريس مقرر علم النفس السريري لطب الأسنان في كلية طب الأسنان بجامعة دمشق .وهو المقرر الوحيد الذي يدرس في   جامعات البلدان العربية. وضع برنامجه وألف كتاب التدريس الجامعي والمقتبس من برنامج جامعة جورج ثاون في واشنطن.

د.  إختير كخبير وأستاذ زائر من قبل المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب في الرياض التابع لمجلس وزراء الداخلية العرب في جامعة الدول العربية لاعداد برنامج على مستوى ماجستير في العلاج النفسي لتخريج متخصصين في العلاج النفسي السلوكي المعرفي لعلاج الادمان على المخدرات والامراض النفسية. كما وأدخل مقرر علم النفس الجنائي في برنامج مكافحة الجريمة الخاص به بمعهد العلوم الأمنية التابع لهذا المركز، بالاضافة الى تشكيل الجمعية العربية للصحة النفسية على مستوى الدول العربية ووضع نظامها، واعداد بحوث تتعلق بالوقاية من المخدرات وعلاجها والاشراف على رسائل المتخرجين في برنامج العلاج النفسي وادارة ندوات حلقات بحث في المراكز على مستوى العربية ويمثل المركز في المؤتمرات العالمية كمحاضر.

 

2.  في مجال البحوث والمؤتمرات العلمية:

شارك وكان من أعضاء هيئة تنظيم المؤتمرات في ثلاثة مؤتمرات عالمية ( المكسيك لييون وفلوريدا)، كما وساهم كمحاضر على مستوى مؤتمرات عربية واقليمية عالية في أكثر من عشر منها وحصل على سبع شهادات تقدير من تلك المؤتمرات.وأدار وساهم في سبع ندوات وحلقات علمية على مستوى الدول العربية عقدها المركز العربي المذكور ( حالياً أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية).

 

3.  في مجال التأليف والعمل العلمي :

ألف وترجم 21 كتاباً في ميدان العلوم النفسية المختلفة وحرر حوالي 250 مقالاً وبحثاً علمياً نشرت في المجلات العربية والعلمية المتخصصة في ميادين العلوم النفسية العسكرية والسريرية والسياسية. كما ولديه قيد الطبع أربعة كتب تأليف في لبنان والكويت وأصدرت له أكادمية نايف العربية ثلاثة كتب رسمية ميادين علاج الادمان على المخدرات والعلاج النفسي السلوكي – المعرفي. وترجم كلبين للعالم النفسي العالمي المعروف آرنولد لازاروس وأحاهما إليه . وحالياً يكتب في أربع مجلات عربية.

 

4.  في المجال العالمي العلمي :

أدرج اسمه في كتاب Who is who الذي تصدره المؤسسة الأميركية للسي الذاتية لرجال الفكر والسياسة في العالم .كما أدرج اسمه في كتاب "رجال الانجاز في العالم" والذي تصدره سنوياً مؤسسة كامبردج للسير الذاتية العالمية (انكلترا) وهو مؤخراً مرشح لنيل جائزة تقديم العلوم النفسية من قبل الجمعية النفسية الأميركية ولمنصب عضو في المجلس التنفيذي العالمي للجمعية العلمية لعلم النفس التطبيقي، بالاضافة الى كونه الممثل الاقليمي لكل من الاكاديمية العالمية للمعالجين النفسيين الانتقائيين وللجمعية العالمية للعلاج النفسي التنويمي.وهو من الهيئة الاستشارية لمجلة الثقافة النفسية ولمجلة الثقافة النفسية المتعددة الانظمة. عضو في الهيئة التحريرية لمجلة علم النفس التكاملي والانتقائي التي تصدر عن الأكاديمية العالمية للمعالجين النفسيين الانتقائيين . وادراج اسمه مؤخراً في الموسوعة الانكليزية .

 

5.  الشهادات العلمية:

 - دكتور في علم النفس السريري من جامعة بنردين (أميركا).

- دبلوم في العلاج النفسي الفزيولوجي والتدبر بالتوتر النفسي والبيوفيدباك في كاليفورنيا.

- مجاز في الهيئة البورد الأمريكي للمعالجين النفسيين والطب السلوكي (عيادي مجاز).

- مجاز من الهيئة البورد الأميركي للمعالجين النفسيين الطبيين والطب السلوكي (زمالة وجازة دبلوم).

 

6.  العضويات :

عضو في : البورد الأمريكي للمعالجين النفسيين – الجمعية النفسية الأميكية – الجمعية العالمية لعلم النفس التطبيفي (أمريكا) – الاتحاد العالمي للصحة النفسية (أمريكا).

الأكاديمية العالمية للمعالجين النفسيين الانتقائيين (المكسيك) الجمعية العالمية للعلاج التنويمي (المكسيك) الرابطة السورية العربية للأطباء النفسيين .

                                                                                                                     توفي البروفسور  حجار في ابريل 2006.