مركز الدراسات النفسية م.د.ن.
 

الصدمات النفسية والكوارث

للمشاركة في دورات المركز التدريبية ونشاطاته والدورات التي يقمها بالمشاركة مع مراطز اخرى ... إضغط هنا

عودة الى الرئيسية

اصدارات المركز مجلة المركز اشترك معنا

الطب النفسي

السيكوسوماتيك

علم النفس

الكوارث والصدمات

الأدوية النفسية

التحليل النفسي

العلاج النفسي

العلاج النفسي للفصام

سيكولوجية السياسة

الإختبارت النفسية تدريب المعالجين

الإختصاص وفروعه

 

 

 كانت باكورة أعمال المركز في مجال علم نفس الحروب والكوارث متمثلة بدراسة لرئيس المركز حملت عنوان: "دراسة في مجتمع الحرب اللبنانية". حيث اصدر المركز في العام 1987 الطبعة الثانية من هذه الدراسة. التي كانت أولى الدراسات النفسية المتكاملة حول الموضوع. ونشرها المركز في كتاب " الأمراض النفسية وعلاجها/ دراسة في مجتمع الحرب اللبنانية " ( للمزيد انظر المقابلات على صفحة المؤلف ). حيث تم إعتماد هذه الدراسة لاحقا" في غالبية الدراسات الخاصة بالحرب اللبنانية وكذلك بالحروب العربية الأخرى ( اليمن والعراق والكويت).

وفي العام 1991 أصدر المركز كتاب " الصدمة النفسية/ علم نفس الحروب والكوارث" الذي إحتوى على ترجمة عدد خاص بالصدمة النفسية لمجلة فصول في الطب النفسي الاسكندينافي. وأضاف إليه خصوصية التجربة الصدمية في مجتمع عربي. مترجما" قائمة مقاييس الصدمة النفسية عن هذه المجلة. ولقد لاقى هذا الكتاب ، ولا يزال، إهتماما" ملفتا" من قبل دارسي الكوارث العربية. حتى إعتبر رئيس المركز ، من قبل العديد من المؤلفين، مؤسس فرع دراسة الكوارث في الوطن العربي. كما تقدم النابلسي في العام 1992 بأطروحة لنيل الدكتوراه في الأمراض النفسية والعقلية بعنوان : " الآثار النفسية والسيكوسوماتية والسيكاترية للأوضاع الصدمية". ونال على أساسها درجة الدكتوراه بدرجة مشرف.

وللمركز بحوث ومشاركات في مؤتمرات عديدة في الميدان. و آخر اصدارات المركز في مجال دراسة الكوارث كتابان أولهما بعنوان " العلاج النفسي للأسرى وضحايا العدوان " والثاني هو الكتاب المشترك بين الباحثين عبد الفتاح دويدار وحسن الصديق وهو بعنوان: " نحو استراتيجية عربية لمواجهة الصدمات والكوارث ".  ومن بحوث رئيس المركز في المجال بحثه المقدم الى مؤتمر الكويت العالمي للصحة النفسية وعنوانه: " إنتشار الوساوس المرضية في مجتمعات الحروب والكوارث" / إضغط هنا